جنبلاط: المحكمة الدولية امر واقع وإعلان بعبدا يصوب وجهة السلاح كي لا يسقط في القصير وغيرها

Read this story in English W460

أعلن رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" أن إعلان بعبدا وحده يصوب وجهة السلاح "بدل أن يسقط في القصير" السورية وأن بلدة السويداء "ليست بحاجة لمن يدافع عنها من لبنان أو غير لبنان"، مشيرا إلى أن المحكمة الدولية "أمر واقع" يجب التعامل معه.

وقال جنبلاط في موقفه الأسبوعي لصحيفة "الأنباء" الصادرة عن الحزب التقدمي الإشتراكي الإثنين "أي مواقف سياسية تُنشر نقلاً عن الرئيس الشهيد رفيق الحريري تتعلق بمسألة السلاح أو الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي أو القضية الفلسطينية غير مستغربة على الاطلاق وهو الذي ترعرع في صفوف القومية العربية وناضل فيها على مدى سنوات وكان دائماً إلى جانب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة" في إشارة إلى قول الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله هذا الكلام.

إلا أن جنبلاط ذكّر أنه "لا يمكن في نهاية المطاف إلغاء واقعة الاغتيال الرهيب والاجرامي الذي طاول الرئيس الحريري والجرح العميق والبالغ الذي تركه في نفوس شريحة واسعة من اللبنانيين".

عليه أعلن رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" القول أن "المحكمة الدولية أصبحت أمراً واقعاً وبإمكان الجهات المتضررة الدفاع عن نفسها أمامها تفادياً للسجال المستمر حول هذه المسألة وتبياناً للحقيقة بشكل نهائي وتام مع الاشارة الى ضرورة حصر المحاكمة بالمتهمين المعنيين دون سواهم لتفادي إنزلاق الأمور نحو إعتبارات مذهبية تترك تداعيات سلبية على أكثر من صعيد".

وبعد التقارير التي وردت عبر أكثر من وكالة أنباء عالمية الأحد عن مقتل عناصر من حزب الله في سوريا قال جنبلاط "وحده إعلان بعبدا والثوابت التي حددها الرئيس سليمان هي الطريق الصحيح لاعادة تصويب وجهة هذا السلاح بدل أن يتوه ويسقط في القصير أو غير القصير، وهي الطريق الصحيح للحيلولة دون أن تًمحى من الذاكرة النضالات والتضحيات المشرفة التي بذلتها المقاومة في الدفاع عن الجنوب اللبناني على مدى عقود والتي أدت إلى تحريره من الاحتلال دون قيد أو شرط".

كما شدد على أنه "بقدر ما يتكرس الانقسام حول هذا السلاح وحول الخطة الدفاعية بقدر ما نضعف الجبهة الداخلية ونبقي البلد مكشوفاً أمام كل أنواع المخاطر الأمنية والسياسية".

أضاف جنبلاط في السياق عينه "هذا يعيدنا مجدداً إلى الجيش اللبناني وضرورة تأمين كل أشكال الدعم السياسي واللوجستي له ليتمكن من القيام بالمهام الوطنية الكبرى المنوطة به، بعيداً عن التجاذبات أو المناكفات والمزايدات. وبالمناسبة يجوز لنا التساؤل عن مصير المطلوبين في عرسال والأسباب التي لا تزال تحول دون توقيفهم حتى اللحظة".

ثم كرر أن "إن الأفكار الرئيسية المتصلة بقضية السلاح أصبحت واضحة أي الدفاع عن لبنان وعدم إستخدامه لأي أسباب أخرى، وأن تكون الأهداف لبنانية ولبنانية فقط كي لا يتحول لبنان مجدداً إلى ساحة لتصفية الصراعات الاقليمية والدولية".

عليه تابع " لقد آن الأوان لايران أن تعدل عن سياستها المنحازة في دعمها لنظام سيسقط عاجلاً أم آجلاً ويضعها في موقع النقيض المطلق للدفاع عن المستضعفين وهو أحد شعاراتها القديمة فضلاً عن كونه يعمق الشرخ المذهبي الذي نحن بغنى عنه".

في مجال آخر قال جنبلاط أن "السويداء عبّرت مرة جديدة عن أصالتها من خلال بيان مشايخها الذين أكدوا عروبتهم ووقوفهم إلى جانب الحق ورفضهم الظلم والقمع وإلتزامهم الثورة وإدانتهم للخارجين عنها، وهي ليست بحاجة لمن يدافع عنها من لبنان أو غير لبنان أو لتسجيل بطولات وهميّة من على المنابر".

وكان يشير جنبلاط في حديثه إلى رئيس حزب "التوحيد العربي" وئام وهاب الذي قال الأحد أن محور الممانعة اتخذ القرا "بالقتال لحماية سوريا" لافتا إلى أن حزبه مستعد لحماية السويداء والقتال فيها "قتال التوحيديين المؤمنين".

وختم رئيس "الإشتراكي" قائلا "لمستُ خلال زيارتي إلى المملكة العربية السعودية ولقائي مع الأمير سعود الفيصل والأمير بندر بن سلطان كل الحرص على لبنان وإستقراره ولمستُ من قيادة المملكة وقوفاً حازماً إلى جانب الشعب السوري في نضاله المحق من أجل الحرية والاستقلال نحو بناء سوريا جديدة".

التعليقات 4
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 15:22 ,2013 شباط 18

walid beik is reluctant to give information,we have to wait and display the antennas.

Thumb geha 16:09 ,2013 شباط 18

how contradictory is your current declaration with the previous one :)

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 17:00 ,2013 شباط 18

there is no elections

Thumb geha 17:01 ,2013 شباط 18

FT
no this is not correct, and mashnouq said it plainly the other day.
today's surprise came from the EU, and will have a major impact soon on finishing the crisis in Syria as what happened in Libya.