الامارات تمنح البحرين 2,5 مليار دولار في اطار برنامج خليجي للتنمية

Read this story in English W460

وقعت الامارات والبحرين الاثنين مذكرة تفاهم بشأن منحة اماراتية ب2,5 مليار دولار، وذلك ضمن برنامج اطلقه مجلس التعاون الخليجي في 2011 لدعم التنمية في المملكة الخليجية الصغيرة في اعقاب اندلاع الاحتجاجات منذ سنتين.

وذكرت وكالة الانباء البحرينية ان المنحة ستصرف بمعدل 250 مليون دولار سنويا على مدى عشر سنوات، على ان يدير صندوق ابوظبي للتنمية عملية صرف هذه الاموال الممنوحة في مجالات الاسكان والكهرباء والماء والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية وتطوير مطار البحرين.

واعرب وزير المالية البحريني الشيخ احمد بن محمد آل خليفة عن "مشاعر الامتنان والتقدير العميق لدولة الإمارات العربية المتحدة لمساندتها الايجابية لمسيرة التنمية في المملكة"، بحسبما نقلت عنه الوكالة.

وبحسب الوزير، فان قوائم المشاريع التي سيتم تمويلها "ستحدد بشكل تفصيلي بالاتفاق بين حكومة مملكة البحرين وصندوق أبوظبي للتنمية طبقا للأحكام والشروط المنصوص عليها في مذكرة التفاهم".

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت في 2011 على برنامج تنموي بعشرين مليار دولار يقسم بالتساوي بين مملكة البحرين وسلطنة عمان، وهما الدولتان الخليجيتان اللتان شهدتا احتجاجات في خضم الربيع العربي، على ان تمول هذا البرنامج السعودية والكويت والامارات وقطر.

واتى الدعم المالي موازيا لارسال قوات خليجية مشتركة الى البحرين.

وفيما اضمحلت الاحتجاجات في السلطنة مع تطبيق بعض الاصلاحات السياسية والاقتصادية، ظلت الاحتجاجات التي يقودها الشيعة في البحرين مشتعلة وقد تصاعدت بشكل ملحوظ مؤخرا مع الذكرى الثانية لانطلاقها في 14 شباط 2011.

وسبق ان وقعت السعودية والكويت مذكرات تفاهم بشأن حصتهما من برنامج الدعم المخصص للبحرين والذي تبلغ قيمته عشرة مليارات دولار.

التعليقات 0