ابو غيدا يطلب الاعدام لسماحة ومملوك بجرم التخطيط لاعمال ارهابية

Read this story in English W460

طلب قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا، ظهر الاربعاء، الاعدام للوزير السابق الموقوف ميشال سماحة واللواء السوري علي مملوك بجرم التخطيط لاعمال ارهابية.

واصدر ابو غيدا، قراره الاتهامي، الاربعاء، طالباً تنفيذ عقوبة الاعدام لكل من سماحة ومملوك وعدنان، بجرم تأليف جمعية بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والنيل من سلطة الدولة واثارة الاقتتال الطائفي عبر القيام باعمال ارهابية شمال لبنان.

واشار الى ان "المتفجرات ضبطت في سيارة سماحة" والمخطط "لم ينفذ بسبب ظرف خارج عن ارادته"، في اشارة الى توقيفه في آب قبل البدء بتنفيذ التفجيرات.

واوضح القرار ان "المتفجرات سلمها العقيد عدنان الى سماحة في سوريا بموافقة مملوك".

واضاف "ما هو ثابت بحق المدعى عليهما مملوك وعدنان... انهما اتفقا مع ميشال سماحة على القيام باعمال تفجير وقتل... ووافقا على تجنيد اشخاص مستعدين للقيام بعمليات تفجير في منطقة عكار تستهدف المسلحين والمهربين الى الداخل السوري".

وشمل القرار الاتهامي ايضا اتهام سماحة ب"اثارة النعرات الطائفية".

واصدر القاضي "مذكرة بحث وتحر دائم لمعرفة كامل هوية المدعى عليه العقيد عدنان" الذي لم يعرف اسمه الكامل منذ بدء التحقيق اثر توقيف سماحة.

وصدرت في الرابع من شباط مذكرتا توفيق في مملوك ومعاونه عدنان (مجهول باقي الهوية) في ملف سماحة.

يُذكر ان سماحة اعترف بالتخطيط لتفجيرات خلال إفطارات في الشمال بطلب سوري، وذلك بعد توقيفه في التاسع من آب بمداهمة منزله في الخنشارة عبر قوة من شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي. واظهرت التحقيقات تورط كل من مملوك وعدنان ومستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان.

وبحسب القرار الاتهامي الصادر اليوم، اشار القاضي ابو غيدا، الى قراره عدم ملاحقة مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان التي كان ورد اسمها في الملف بسبب "عدم وجود ادلة يمكن البناء عليها في التسجيلات الصوتية المضبوطة في الملف لمكالمات هاتفية حاصلة بينها وبين سماحة".

كذلك يوضح النص تنقل سماحة في دمشق وتواصله مع المسؤولين السوريين إذ يقول "كنت خلال زياراتي الى دمشق، اسمع من المسؤولين السوريين شكاوى كثيرة عن تهريب السلاح من لبنان وخاصة من منطقة الشمال، الامر الذي شكل اذية كبيرة للداخل السوري".

التعليقات 11
Missing ArabDemocrat.com 13:55 ,2013 شباط 20

Do you mean all shia? Why is it necessary that you keep associating the word with negative ones? If others do the same for the word sunni, does it make it right?

Default-user-icon karim_m1 (ضيف) 14:49 ,2013 شباط 20

God bless minister Samaha and General Aoun fighting terrorists wherever they are by all means necessary.

Missing angrysyrian 15:21 ,2013 شباط 20

Congratulations to Lebanon....I promise the honorable Lebanese that we will send them Ali Mamlouk under our free government once we get rid of the tyrant of Kurdaha

Thumb andre.jabbour 15:43 ,2013 شباط 20

yislam hal tom.

Missing beirutbastard00 19:30 ,2013 شباط 20

Loool@ and Jerry :p

Missing allouchi 15:46 ,2013 شباط 20

Hang him high...

Missing abraham 15:57 ,2013 شباط 20

what happened to the term Inocent until proven guilty in the courtroom by the jury.
I guess that doesn't exist in Lebanon, The prosecutor the press and the lame commentators are the judge and jury
what a country and what a judicial system

Thumb LEBhasNOhope 17:29 ,2013 شباط 20

He was caught on tape genius! he didn't even deny it! what more do you want?

Thumb geha 16:05 ,2013 شباط 20

Oh this time round the guy belongs as much t hizbushaitan as he belongs to aoun. so they will both do their best to let him go with a slap on thwrist.

Default-user-icon Alexander (ضيف) 16:54 ,2013 شباط 20

Childish are those who think that Hezbollah are not implicated in all these crime series that we live since 2005. All Syrians allies participated in function of their capabilities and according to the importance of the assigned task. Those who enjoy the privilege of security zones, weapons, private networks, were just spectators all these years? And the only assassination mission that was ordered by Syrian is that assigned to Samaha? How simple we are....

Default-user-icon +oua nabka+ (ضيف) 19:28 ,2013 شباط 20

Death penalty should be for all the collaborators of the Syrian regime in Lebanon since 1976