شربل يؤكد ان لا انتخابات دون توافق الافرقاء: الغالبية الرافضة لن تدع الـ60 يمرّ

Read this story in English W460

رأى وزير الداخلية مروان شربل ان "الغالبية الرافضة" لن تسمح بتمرير قانون الستين، لافتاً الى ان تشكيل الهيئة المشرفة على الانتخابات، يستدعي التصويت بالنصف زائد واحد.

وفي حديث الى صحيفة "النهار"، السبت، جدد شربل، تأكيده انه متمسك بأن الانتخابات "لن تحصل الا اذا اتفقوا على قانون جديد وبالاجماع".

كما اشار الى ان تشكيل الهيئة المشرفة على الانتخابات يحتاج الى مرسوم وتصويت بالنصف زائد واحد.

وعن فتح باب الترشح للانتخابات النيابية ابتداء من الاثنين وحتى 11 نيسان المقبل، اوضح شربل في حديث الى صحيفة "السفير"، انه "بموجب قانون الانتخاب النافذ، هناك مواعيد ومهل يجب الالتزام بها.. والاثنين المقبل هو آخر مهلة لفتح باب الترشيحات".

الى ذلك، اشار الى أن "قانون الستين المعدل بموجب اتفاق الدوحة لم يرد فيه ما يشير الى انه معمول به لمرة واحدة"، الا ان شربل اعلن انه اعد كتاباً الجمعة ليرسله الى هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل لأخذ الرأي القانوني في ما اذا كان قانون الستين نافذاً أم لا.

وقال عبر "السفير" انه "إذا جاء الرأي بأنه غير نافذ تلغى كل الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية، وإذا كان نافذاً نكون قد قمنا بواجبنا الدستوري والقانوني".

وكانت قد اقرت اللجان النيابية المشتركة مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" (حيث كل طائفة تنتخب ممثليها) وسط اعتراض نواب كتلتي "المستقبل" و"جبهة النضال الوطني"، والنواب المسيحيون المستقلون في 14 آذار.

وينتظر ان يحيل رئيس مجلس النواب نبيه بري المشروع الى "الهيئة العامة" لمناقشته وبته اذا اتفق عليه، الأمر الذي لم يتم بعد، وسط اصرار بري على التوافق على قانون انتخابي من اجل دعوة الهيئة.

التعليقات 0