وصول مراقبي الامم المتحدة المحتجزين في سوريا الى الاردن وبان يدعو الى احترام "حرية التحرك" لدى الطواقم

Read this story in English W460

رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت بالافراج عن 21 مراقبا دوليا احتجزهم الاربعاء مقاتلون سوريون معارضون في هضبة الجولان، داعيا جميع السوريين الى احترام "حرية التحرك" لدى طواقم الامم المتحدة.

وفي بيان صدر بعيد نقل المراقبين الفيليبينيين ال21 الى الاردن، ابدى بان "امتنانه حيال جميع من ساهموا في عملية الافراج في شكل آمن".

وشدد بان كي مون على "حياد القبعات الزرق التابعين للامم المتحدة"، داعيا "جميع الاطراف الى احترام حرية تحرك قوة فض الاشتباك في الجولان وامن طواقمها. كما دعا الى ضمان امن المدنيين واحترامه".

وكانت سفيرة الفيليبين في عمان اوليفيا بالالا قد أشارت السبت لوكالة فرانس برس ان مراقبي الامم المتحدة الذين كانوا محتجزين في سوريا من قبل مجموعة معارضة وصلوا الى الاردن، الامر الذي اكدته السلطات الاردنية.

وقالت بالالا في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان "المراقبين الفيليبينيين الذين يعملون في اطار قوات الامم المتحدة في الجولان والذين كانوا احتجزوا في سوريا، وصلوا الى الاردن اليوم السبت".

واضافت "انا اتوجه الى الحدود الاردنية الآن للقائهم والاطمئنان عليهم".

وفي هذا السياق، أكدت الحكومة الاردنية "وصول المراقبين الدوليين الى المملكة".

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن في وقت سابق السبت نقل 21 مراقبا فيليبينيا يعملون في اطار قوات الامم المتحدة في الجولان وتحتجزهم مجموعة سورية معارضة، الى منطقة الحدود الاردنية تمهيدا لتسليمهم.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في بيروت ان المراقبين "نقلوا من بلدة جملة حيث كانوا محتجزين في اتجاه وادي اليرموك على الحدود الاردنية تمهيدا للافراج عنهم"، وذلك نقلا عن ناشط في "لواء شهداء اليرموك" الذي اعلن الاربعاء احتجاز المراقبين في البلدة الواقعة في الجانب السوري من الجولان.

ولم يحدد عبد الرحمن موعدا للافراج عن المراقبين وما اذا كانوا سيسلمون للسلطات الاردنية او لوفد من الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر.

التعليقات 3
Missing realist 19:59 ,2013 آذار 09

How come the wahabi Syrian terrorists did not slaughter those infidels lol? For the racist Lebanese on here: how many of us know Syrian workers? answer: all of us. This is the FSA and these Syrian people that you know very well are behind the revolution. Iran considers even she3a Arabs as second class.

Missing samiam 21:19 ,2013 آذار 09

"On Friday a U.N. attempt to pick up the peacekeepers was aborted when Syrian troops shelled the area."

Stand scorched earth policy by ASSad which is why no one talks to them when there are kidnappings.

Thumb kanaandian 06:37 ,2013 آذار 10

What were these Syrian radical terrorists thinking?

Do these Islamists want to enforce the sharia in the Golan area or something, is that why they had to remove these kaffir?