قائد قوة الاطلسي في افغانستان يتبنى موقفا متشددا في الخلاف على سجن باغرام

Read this story in English W460

اكد قائد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان الجنرال جوزف دانفورد ان تسليم آخر دفعة من المعتقلين لدى الاميركيين الى السلطات الافغانية الذي تأخر اصلا، لن يتم اذا كان هؤلاء السجناء يشكلون تهديدا للقوات الدولية.

ويشكل تسليم آخر مجموعة من المعتقلين في سجن باغرام موضوع خلاف بين الرئيس الافغاني حميد كرزاي وقوات التحالف. وكان يفترض ان تقام مراسم السبت لتسليهم، لكنها الغيت في اللحظة الاخيرة.

وقال الجنرال دانفورد "هناك خلاف في الرأي على الارجح. بالتأكيد ليس لدينا اي معتقل في المنشأة (باغرام) لا يستحق ان يكون في هذا المكان".

واضاف لمجموعة من الصحافيين مساء السبت ان "عملية التسليم لن تتم اذا كان هناك تهديد للقوة" الدولية، موضحا انه "اذا كان هناك اشخاص يجب ان يبقوا معتقلين فعلينا التأكد من انهم معتقلون" فعلا.

وستثير تصريحات دانفورد على الارجح غضب الرئيس كرزاي الذي طالب السبت بوضع سجن باغرام (50 كلم شمال كابول) المثير للجدل تحت سلطة الافغان خلال ايام.

وقال مكتب كرزاي في بيان ان "الرئيس شدد على ان كل الجهود يجب ان تبذل للتأكد من القيام بعملية التسليم هذا الاسبوع ومن ان افغانستان تملك السيادة الكاملة" على السجن.

التعليقات 0