قباني: ماضون في انتخابات المجلس الشرعي ولن نتوقف عند محاولات تعطيلها

Read this story in English W460

اعلن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني أنه ماض في انتخابات المجلس في 14 نيسان مستنكرا ما أسماه محاولات "وضع اليد" على دار الفتوى.

وقال قباني في حديث إلى صحيفة "النهار" نشر الأحد "صاحب الحق في الدعوة الى انتخابات المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى هو مفتي الجمهورية، فهو من يحدد الموعد ويدعو الهيئة الناخبة الى انتخاب مجلس شرعي جديد، ولا نص في المرسوم 1955/18 بأن للمجلس علاقة بتلك الدعوة".

أضاف "نحن ماضون في اجراء الانتخابات في 14 نيسان المقبل ولن نتوقف عند محاولات تعطيلها، ولقد ظهر جلياً للجميع أن ثمة محاولات لوضع اليد على دار الفتوى من جهات معروفة، ومواجهة مفتي الجمهورية من خلال محاولة تشويه صورته من طريق بعض أعضاء المجلس السابق المنتهية ولايته".

كما جزم أنه "لن نلتفت الى الأكاذيب التي ينشرونها في بعض الصحف" انطلاقاً من قول الله تعالى في القرآن الكريم: "وإذا مروا باللغو مروا كراما".

وكان قد أصدر قباني الإثنين الفائت قرار دعا فيه لانتخاب أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في 14 نيسان.

يُشار الى انه وبسبب الخلافات بين قباني والمجلس الشرعي، اعلن قباني الى الغاء قرار الدعوة لانتخابات مجلس شرعي جديد التي كانت مقررة في 30 كانون الاول الفائت لاختيار 32 عضواً.

وأجل بعدها أكثر من اجتماع للمجلس لعل يتوصل رؤساء الحكومات السابقون الذين اجتمعوا أكثر من مرة إلى حل، لكن الأمر لم يفلح.

والسبت ما قبل الفائت نشرت رئاسة مجاس الوزراء قرار الموافقة على تمديد ولاية المجلس في الجريدة الرسمية "ابتداءً من 1/1/2013 الى 31/12/2013 منعاً للفراغ المؤسسي، وتنتهي ولاية هذا المجلس مع أية دعوة للانتخابات وفقاً للاصول، وبعد اعلان نتائجها".

التعليقات 1
Missing helicopter 16:57 ,2013 آذار 10

Qabbani Holds onto Election Date for Higher Islamic Council...........
Will the elections be held according to the Orthodox Law or 1960s Law? Proportional or winner take all?