الصين تلغي وزارة السكك الحديد بعد سلسلة فضائح هزت القطاع

Read this story in English W460

اعلنت وسائل الاعلام الصينية الرسمية الاحد ان السلطات قررت الغاء وزارة السكك الحديد ووضع هذا القطاع تحت ادارة وزارة النقل بعدما هزته سلسلة فضائح.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان السلطات قررت استحداث "ادارة رسمية للسكك الحديد" مسؤوليتها تسيير الشؤون الادارية للسكك الحديد ووضع معاييرها الفنية ومراقبة سلامة شبكة النقل الحديدي وجودتها.

اما الشق التجاري الذي كانت تتولاه الوزارة الملغاة فسيعهد به الى هيئة حكومية اخرى تشرف على قطاع نقل البضائع والاشخاص.

واوضحت الوكالة ان هذا القرار هو نتيجة تقرير سيعرض الاحد على البرلمان الملتئم حاليا في بكين في دورته السنوية.

وشهد قطاع السكك الحديد في الصين في السنوات الاخيرة سلسلة فضائح وكوارث كان اخرها اقالة وزير السكك الحديد السابق الذي يحاكم امام القضاء بتهم فساد.

وبحسب صحيفة غلوبال تايمز فان الوزير السابق ليو جيجون الذي طرد من الحزب الشيوعي الحاكم متهم باختلاس ما مجموعه 4% من قيمة كل العقود التي ابرمها اثناء توليه الوزارة، فضلا عن انه متهم بانه كانت لديه عشر عشيقات بينهن ممثلات.

واضافة الى فضيحة الفساد المالي والاخلاقي هذه فان القطاع شهد في تموز 2012 كارثة اثر اصطدام قطارين سريعين قرب وينجو (شرق) مما اسفر عن مصرع 40 شخصا في اسوأ حادث قطارات في الصين منذ 2008.

وطرحت كارثة وينجو علامة استفهام كبيرة على سلامة القطارات السريعية الصينية لا سيما ان شبكة النقل الحديدي في البلاد شهدت ازدهارا كبيرا منذ انشائها في 2007.

التعليقات 0