المعارضة السورية تتظاهر احياء لسنتين من "الكفاح" والأمل يزداد "بالنصر"

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

بدت التظاهرات المناهضة للنظام الجمعة مع دخول الانتفاضة السورية عامها الثالث اكثر نشاطا وكثافة واملا "بالنصر" مهما كانت الصعوبات، بحسب ما اظهرت اشرطة فيديو بثها ناشطون على موقع يوتيوب على الانترنت.

وتحت شعار "عامان من الكفاح... ونصر ثورتنا قد لاح"، خرج سوريون بالالاف في مناطق سورية عدة.

وهتف المتظاهرون في مدينة حاس في ادلب (شمال غرب) "يا عرب يا عرب سلحونا يا عرب"، وحملوا لافتة كبيرة كتب عليها "قسما لن ينفذ مداد حبرنا، قسما لن تفتر عزائم صبرنا، قسما لن نرجع لحظائر اسرنا".

وفي مدينة الهبيط في ادلب ايضا، حمل المتظاهرون لافتة كتب عليها "جوع، مجازر، قصف، سكود، رعب، اعتقالات، نزوح، عامان: ثورة شباب ولسه العمر باولو".

في مدينة حلب في الشمال ومدينة الباب القريبة منها، احيا المتظاهرون السوريون المناسبة على وقع الطبول والموسيقى والاغاني المناهضة للرئيس السوري بشار الاسد، وبينها الاغنية الشعبية التي باتت معروفة في كل سوريا "ثورة ثورة سورية، ثورة عز وحرية سوريا"، وسط غابة من "اعلام الثورة" الخضراء والسوداء والبيضاء مع ثلاثة نجوم حمراء.

في مدينة الحارة في درعا (جنوب)، هتف المتظاهرون "عاشت سوريا ليسقط بشار الاسد"، وكتبوا بين شعاراتهم "كل عام وانتم ثوار على الظلم والظلام".

واكد متظاهرون في اللطامنة في محافظة حماة (وسط) ان "15 آذار رمز عزتنا وكرامتنا"، وجددت مدينة الحميدية في حماة قسمها "باقون على العهد حتى اسقاط النظام"، متسائلة في لافتة اخرى "تسليحنا يخالف القانون الدولي، ذبحنا لا يخالف القانون الدولي؟".

في دير الزور (شرق)، رفعت لافتة كتب عليها "صار عمر الشعب سنتين".

ولفت ان عددا كبيرا من الناشطين السوريين كتبوا على حساب "سكايب" الخاص بهم للتواصل عبر الانترنت ان اليوم هو تاريخ ميلادهم، في اشارة الى انهم ولدوا من جديد في مثل هذا التاريخ من العام 2011 عندما بدأت الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري.

وقال الناشط ابو غازي من منطقة حماة لفرانس برس عبر سكايب "العنف مرتفع جدا، الا اننا بعد سنتين من الثورة ندرك كم اجتزنا من الطريق. انها مسالة وقت قبل ان يرحل الاسد".

وتابع "لكننا نعلم اليوم اننا لن نقبل بتاتا برئيس يقمع الشعب او يعاملهم كالعبيد".

في دوما في ريف دمشق، اشار الناشط ابو نديم عبر سكايب الى ان الناس خرجوا الى الشارع وتظاهروا رغم تعرض المدينة للقصف. وقال "كل يوم هناك عنف وموت. لكننا صبورون، ونؤمن بان الاسد سيسقط والتسلط سينتهي".

وقال ابو غازي "ان شاء الله في 15 آذار 2014، سنكون نحتفل بذكرى استقلال سوريا".

التعليقات 10
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:07 ,2013 آذار 15

in syria there will be no clear victory for anybody,even if bashar is killed , the civil war will continue till the emerge of religious states in the ORIENT, SYKES-PICOT 2.israel is the first one , who is second....

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 18:10 ,2013 آذار 15

a comment by dawood oglo FA minister of turkey today:
".... i dont understand why there is barriers between the countries who have common history.....barriers should be cacelled and no visa between the countriues of "this" area....."no comment.

Default-user-icon Michel "Hayek" Aoun (ضيف) 14:57 ,2013 آذار 15

No worry it will be over by next Tuesday, I promise.

Missing greatpierro 15:57 ,2013 آذار 15

You blame it on the opposition. Do you really believe that there is no blame on Assad's regime. Can you accept the scuds being sent on populated areas?

Thumb mckinl 16:07 ,2013 آذار 15

And the Winner in Syria Is ???

Nobody ...

Everybody Loses ...

Thumb mckinl 18:12 ,2013 آذار 15

But not the war profiteers of which there are many in Lebanon ...

Missing greatpierro 16:07 ,2013 آذار 15

Assad did not even respond to peace talks with the opposition.

Missing biglebanese 16:10 ,2013 آذار 15

lowlife lee shut up

Default-user-icon The Truth (ضيف) 18:43 ,2013 آذار 15

3rd year and still the stupid Assad and his followers haven't given up against the majority of the people and still kill thousands.

3rd year and no massive protests anywhere in Europe, but when the Israelis killed 13 people on a boat it needed a huge protest...

Missing mansour 06:18 ,2013 آذار 16

stargate that is what im hoping for in Syria...may it never been the same again and may the civil war last 100 years.And may the Palestinans always live in misery.
Long Live The Syrian Civil War!