نائب سوري: مقاتلو المعارضة يسيطرون على اجزاء واسعة من درعا

Read this story in English W460

أعلن عضو في مجلس الشعب السوري عن درعا، أن مقاتلي المعارضة باتوا يسيطرون على مساحات واسعة من هذه المحافظة الجنوبية الحدودية مع الاردن، وخصوصا الطريق السريع الذي يصلها بدمشق.

وقال النائب وليد الزعبي في مداخلة ألقاها الخميس أن "ما يجري حاليا في سوريا يفوق الازمة اثرا وتأثيرا. لقد اصبحنا نعيش في حالة حرب ممنهجة، وعندما يعم الارهاب تعم الفوضى وهذه معادلة يعرفها جميع السوريون"، بحسب ما قال خلال جلسة للمجلس نقلت مباشرة على شاشة التلفزيون الرسمي.

واضاف: "هكذا اصبحت حال جميع المدن والبلدات في محافظة درعا التي مزقت اوصالها منذ ايام من غربها الى شرقها عندما اخليت بعض المواقع العسكرية ربما لامور تكتيكية لا نعلم ما هي، وحل محل هذه المواقع ارهابيون من النصرة قتلة عاثوا في الارض فسادا".

ولفت الى أن "هناك من يرسل تقارير بان اوتوستراد درعا آمن. ان اوتوستراد درعا من نقطة خربة غزالة حتى معبر نصيب مسيطر عليه تماما من جميع المسلحين".

وحقق مقاتلو المعارضة مؤخرا تقدما واسعا في مناطق جنوب البلاد، شمل السيطرة على شريط حدودي بطول 25 كيلومترا يمتد من الحدود الاردنية حتى الجزء السوري من هضبة الجولان التي تحتل اسرائيل اجزاء واسعة منها، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

واليوم، قال الزعبي ان "قطع الاوتوستراد ادى الى سقوط اهم نقطة عسكرية ولا اريد ان اسميها كوني على الهواء مباشرة. لقد اصبحنا مكشوفين من جهة الجنوب تماما ولم يعد لنا سوى غطاء واحد غربا هو اللواء 61".

اضاف "المواطن الآن بحالة سيئة ومعنويات الناس في محافظة درعا اصبحت منهارة تماما"، وذلك على وقع اعتراضات من اعضاء آخرين من المجلس، ما دفع الزعبي الى الطلب منهم "عدم المقاطعة".

وتوجه الزعبي الى رئاسة الجمهورية والحكومة السوريتين آملا "في ان يصل كلامنا هذا الى الجهات المعنية. منذ عشرين يوما وانا اعطي الجهات المسؤولة بعض المواقع التي يتواجد فيها المسلحون، ولم نحصل على نتيجة".

واكد ان "هنالك من يرسل بان درعا امنة"، لكن بالنسبة اليه "الوضع في درعا مزر جدا (...) هناك قطع طرقات، ويوجد موظفون لا يصلون الى دوائرهم".

التعليقات 8
Thumb sarkis 19:10 ,2013 آذار 28

This news got out without going through the pathetic soviet era Iranian based propaganda filters. More info like this will start to leak out in the future as the situation worsens for the doomed satanic genocidal murderer & his hezbclowns chasing martyrdom by oppressing the innocent freedom wanting Syrians. After all this i fear lebanon is going to be last country where a messy war is going to break out cause people are sick of having a loaded Iranian gun to their heads by hezbclowns

Missing mohammad_ca 19:31 ,2013 آذار 28

he will be killed soon..sorry I mean "commit suicide"...

Thumb sarkis 19:34 ,2013 آذار 28

Or car accident,

Default-user-icon Triduum (ضيف) 19:55 ,2013 آذار 28

Or a "swimming accident...."

Thumb _citizen_ 20:09 ,2013 آذار 28

hehehehehehhehe

Thumb Nade 20:05 ,2013 آذار 28

It is only the beginning!!!!!!!!!!!!!!

Thumb eaglesyrian1 14:56 ,2013 آذار 29

That was a surprise or a planned performance!? Assad TV allowing self criticizing talk, and live!? How many times that "mp" had repeated "terrorists" or "Jihadist"?

And he wanted to address the "presidency" of the "republic" and the "government"; are they really, or would they listen to him?

That's just another sign of the desperate situation in Damascus.

Default-user-icon Bush_the_liberator (ضيف) 21:52 ,2013 آذار 29

This. Candor may just reflect the un-spoken knowledge that the Baath regime has. Been decapitated.