حكومة اردنية جديدة برئاسة عبدالله النسور ادت اليمين امام الملك

Read this story in English W460

ادت الحكومة الاردنية الجديدة برئاسة عبدالله النسور السبت اليمين الدستورية امام الملك عبد الله الثاني لتضم الى جانبه 18 وزيرا وتدمج عددا من الوزرات بهدف ترشيد الانفاق.

وتضم الحكومة، وهي الاولى بعد الانتخابات النيابية الاخيرة التي جرت في كانون الثاني الماضي، مدير الامن العام حسين المجالي كوزير للداخلية والشؤون البلدية، وريم ابو حسان، الناشطة الحقوقية، كوزيرة للتنمية الاجتماعية.

وحافظ اربعة وزراء من حكومة النسور السابقة على مواقعهم بينهم وزير الخارجية ناصر جودة ووزير تطوير القطاع العام خليف الخوالدة ووزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني الذي الحقت بوزارته وزارتا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التموين.

وقال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية، لوكالة فرانس برس ان "الهدف الأساسي من تشكيل هذه الحكومة هو ترشيد الاستهلاك والنفقات الحكومية".

واضاف ان "هذه أصغر حكومة من ناحية عدد الوزراء منذ عام 1967".

واعاد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في 9 آذار تكليف النسور (73 سنة) السياسي المخضرم الحاصل على شهادة الدكتوراة في التخطيط من جامعة السوربون في باريس بتشكيل حكومة جديدة للبلاد.

وكان النسور شكل حكومته الاولى في 11 تشرين الاول الماضي وتمثلت مهمتها الاساسية انذاك في اجراء الانتخابات النيابية في 23 كانون الثاني الماضي.

وقدم النسور استقالة حكومته الى الملك في 29 كانون الثاني. وكلفها الملك حينها بالاستمرار في القيام بمسؤولياتها الى حين تشكيل حكومة جديدة.

وبحسب العرف الدستوري المعمول به في المملكة، تقدم الحكومة استقالتها الى الملك بعد اجراء الانتخابات النيابية مباشرة من اجل فتح الطريق امام تشكيل حكومة جديدة.

التعليقات 0