الهيئة الإستشارية العليا لوزارة الداخلية: الزواج المدني قانوني

Read this story in English W460

أنجزت الهيئة الإستشارية العليا في وزارة العدل ردها على الأسئلة القانونية التي طرحتها عليها وزارة الداخلية في شأن تطبيق عقد الزواج المدني على الأراضي اللبنانية. وأتت هذه الأجوبة مؤيدة لمضمون استشارتها السابقة حول جواز إجراء الزواج المدني في لبنان.

وسيرسل وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال شكيب قرطباوي هذه المطالعة الجديدة لوزارة الداخلية.

وكانت الداخلية قد توجهت بسلسلة أسئلة إستيضاحية إلى الهيئة الإستشارية العليا بعدما قدمت هذه الأخيرة، تلبية لطلب الوزير قرطباوي في الحادي عشر من شباط الماضي، إستشارة تؤكد عدم وجود مانع لتسجيل زواج نضال درويش وخلود سكرية في سجلات النفوس.

وتضمنت شرحا قانونيا يؤيد حق اللبناني غير المنتمي إلى طائفة بعقد زواج مدني في لبنان أمام الكاتب العدل.

كما أكدت الإستشارة حينها حرية الزوجين في تعيين القانون المدني الذي يتم اختياره من قبلهما ليرعى عقد زواجهما بالنسبة إلى آثار الزواج كافة.

في 2012/11/10 تزوج خلود سكرية ونضال درويش مدنيا.و هما الثنائي الأول اللذان شرعا الزواج المدني في لبنان على الرغم من الإختلاف العميق حول هذا الموضع لدى مختلف الأديان.

وأيد كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان والحكومة السابق سعد الحريري هذا الطرح فيما تحفظت عليه كل المراجع الرسمية والدينية علنا وضمنا.

وكان رئيس الجمهورية السابق الياس الهراوي طرح العام 1998 قوننة "الزواج المدني الاختياري" في لبنان، لكن المشروع لم يجد طريقه الى الاقرار في البرلمان بسبب حملة شرسة شنت عليه لا سيما من المرجعيات الدينية.

وتنظم كل طائفة من الطوائف الـ17 احوال افرادها الشخصية. وغالبا ما يتعرض الراغبون بالزواج من مذهبين مختلفين لضغوط اجتماعية.

التعليقات 6
Thumb geha 18:30 ,2013 نيسان 03

This is great news.
the only politician who voiced support to civil marriage so far is : Saad Hariri.

Default-user-icon noor (ضيف) 18:40 ,2013 نيسان 03

this is amazing, i just wish people would concentrate on more pressing and dangerous issues, such as the torturing of people of different religions in burma.

Thumb jabal10452 18:53 ,2013 نيسان 03

Beautiful! Definitely a step in the right direction. Most religious figures will hit ceiling but hey, what do you expect?

Thumb shab 19:05 ,2013 نيسان 03

religion is poison

Missing saynotoreligion 22:07 ,2013 نيسان 03

im going to pretend that what you said made sense za2if

Thumb benzona 22:31 ,2013 نيسان 03

Today's decision can be critical. Now when will women be able to give the Lebanese citizenship to their foreign husbands and kids?