كوريا الشمالية توجه منصة او منصتين لاطلاق الصواريخ نحو السماء

Read this story in English W460

وجهت كوريا الشمالية منصة او منصتين لاطلاق صواريخ موسودان نحو السماء، ما يمكن ان يشير الى عملية اطلاق وشيكة، بحسب ما نقلت وسائل اعلام يابانية الخميس عن مسؤول في وزارة الدفاع.

واوضحت شبكات التلفزيون اليابانية استنادا الى المصدر ذاته ان الامر قد يتعلق بتمويه، مشيرة الى انه تم رصد توجيه منصتي الاطلاق عبر الاقمار الصناعية.

ورفضت وزارةالدفاع اليابانية التعليق على هذه المعلومات في اتصال اجرته معها وكالة فرانس برس.

وقامت كوريا الشمالية في مطلع الاسبوع الماضي بنقل صاروخي موسودان ونصبتهما على آليات مجهزة بنظام اطلاق، بحسب ما افادت سيول التي تخشى ان تقوم بيونغ يانغ بتجربة في الساعات او الايام المقبلة.

وصاروخ موسودان البالغ مداه نظريا ثلاثة الاف كلم قادر على اصابة كوريا الجنوبية واليابان. ويمكنها حتى ان يصيب اهدافا على مسافة اربعة الاف كلم ان كانت شحنته خفيفة، ما يجعله قادرا نظريا على ضرب جزيرة غوام الواقعة على مسافة 3380 كلم من كوريا الجنوبية في المحيط الهادئ والتي يتمركز فيها ستة الاف جندي اميركي.

ولا تزال كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في حال تاهب الخميس امام التهديدات الناجمة عن تصريحات النظام الكوري الشمالي الحربية والتحديات التي وجهها في الاشهر الاخيرة الى الاسرة الدولية.

ومن المحتمل ان تقوم بيونغ يانغ باطلاق صاروخ بحلول 15 نيسان ذكرى ولادة مؤسس جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية كيم ايل سونغ الذي توفي عام 1994.

ويصادف يوم الخميس 11 نيسان ايضا الذكرى الاولى لتنصيب كيم جونغ اون حفيد كيم ايل سونغ سكرتيرا اولا لحزب العمال الكوري، الحزب الواحد الحاكم في كوريا الشمالية.

وقد تتزامن عملية الاطلاق مع زيارة مقررة لوزير الخارجية الاميركي جون كيري والامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الى سيول.

التعليقات 0