الراعي يرحب بلقاء جعجع وباسيل: سيُعقد اجتماع للقيادات المارونية في بكركي بالايام المقبلة

Read this story in English W460

رحب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بإجتماع رئيس حزب "القوات" سمير جعجع ووزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل"، مشدداً على ضرورة "وحدة الصف المسيحي في هذه الظروف"، وكاشفا "عن اتصالات تقوم بها بكركي لعقد اجتماع للقيادات المارونية في الصرح البطريركي في الايام المقبلة".

وفي هذا السياق، أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن "الراعي أبدى ترحيبه بلقاء جعجع وباسيل"، مبدياً ارتياحه " للاجواء التي تسود الاجتماعات التي تعقد بين الافرقاء الموارنة للتوافق على قانون جديد للانتخابات النبابية، ومشدداً "على ضرورة وحدة المسيحيين في هذه الايام الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة".

وأضافت الوكالة أن "الراعي جدد في خلال استقباله وفدا من الاحزاب المارونية في ساوباولو (القوات اللبنانية، الكتائب، المردة والتيار الوطني الحر) تأكيده "ان بكركي على مسافة واحدة من الجميع، لافتا الى ان هناك مسؤولية كبيرة على الموارنة بالتعاون مع كل الافرقاء اللبنانيين للحفاظ على دور لبنان ورسالته في هذا العالم".

ولفت الراعي الى انه "على تواصل شبه يومي مع كل الافرقاء السياسيين ويتابع معهم تفاصيل ما يبحث"، واصفا "اجواء الاجتماعات والاتصالات الجارية بين القيادات المارونية بالجيدة"، كاشفا "عن اتصالات تقوم بها بكركي لعقد اجتماع للقيادات المارونية في الصرح البطريركي في الايام المقبلة".

واكد الراعي "ضرورة ان يكون القانون الجديد عادلا ومنصفا ومقبولا من جميع مكونات البلد"، كاشفا عن ان الحديث يتمحور حول القانون المختلط بعدما تم رفض الاورثوذكسي وقانون الستين وال "وان مان" "وان فوت"، مشددا على ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها والحفاظ على المؤسسات الدستورية".

واشاد البطريرك الراعي "بروح الاحترام التي تسود العلاقة بين جميع الموارنة في ساوباولو على اختلاف انتماءاتهم الحزبية".

وفي هذا السياق، كشفت مصادر مقرّبة من بكركي لصوت لبنان (93.3) أن "اللقاء المسيحي في الصرح سيُعقد خلال ايام ، قبل عودة البطريرك الراعي الى بيروت".

وعقد اجتماع الإثنين في معراب بمقر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع حضره وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل.

وقالت الوكالة "الوطنية للإعلام" بعد ظهر الإثنين أن اجتماعا عقد في معراب ضم جعجع وباسيل "والنائب السابق لرئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، وحضره النائبان (في كتلة القوات) جورج عدوان وايلي كيروز".

ومساء الإثنين أفادت قناة الـ"MTV" أن "الأفرقاء كانوا مرتاحين جدا لأن المباحثات تميزت بالإيجابية المطلقة".

وقالت أن "القوات والتيار عرضا ما يملكان من معطيات ومعلومات وكان اتفاق على أن المرحلة حساسة مسيحيا ولبنانيا واقليميا وأنه يجب النظر إلى قانون الإنتخاب من هذه الزاوية وليس من الحسابات الضيقة وعليه عرض كل ما لديه من أوراق من جهة صحة التمثيل المسيحي واتفق على إكمال الإجتماعات".

وكان قد سبق هذا الإجتماع اتصال هاتفي جرى الجمعة بين جعجع ورئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون، بعد ان كان آخر تواصل مباشر بينهما في شباط الفائت.

يُشار ان معلومات صحفية، افادت الجمعة، عن اتجاه بكركي لعقد اجتماع للقادة المسيحيين للتوصل الى توافق في ما خص قانون الانتخاب، كما يُذكر ان اقتراح بري قائم على المشروع المختلط اي 50 في المئة من النواب على اساس الأكثري و50 في المئة منهم على اساس النسبي، وفي 26 دائرة انتخابية. كما يُشار ان رئيس مجلس النواب نبيه بري دعا الى جلسة عامة في 15 ايار لطرح مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" على التصويت.

التعليقات 1
Default-user-icon Costy Vullando (ضيف) 05:14 ,2013 أيار 08

But Ahmad Fatfat, the spokesperson of Mafia Hariri, does not approve of what the Lebanese Forces and the Kataeb are doing, as if they have become their own bosses! How dare the Lebanese Forces and the Kataeb act in such an arrogant way? How ungrateful of them! They have gone off-track, unlike the obedient hunchback of Jeffrey Feltman, Boutros Harb.