ميقاتي يشجب إنتهاك إسرائيل للأجواء اللبنانية للإعتداء على سوريا

Read this story in English W460

أعرب رئيس حكومة تصؤيف الأعمال نجيب ميقاتي عن "شجبه إنتهاك إسرائيل للأجواء اللبنانية للإعتداء على سوريا"، رافضاً " إستخدام أراضي لبنان وبلداته وقراه لإقحامه في مسار الأحداث السورية".

واشار ميقاتي خلال إستقباله قبل ظهر الثلاثاء في السرايا سفراءالدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن مع المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، الى أن " لبنان الذي يدين القصف الذي تتعرض له من حين الى آخر قرى وأحياء لبنانية متاخمة للحدود الشمالية والبقاعية بنيران مصدرها مواقع في داخل الأراضي السورية،يرفض في الوقت نفسه إستخدام أراضيه وبلداته وقراه لإقحامه في مسار الأحداث السورية".

كذلك، شجب ميقاتي "انتهاك إسرائيل للأجواء اللبنانية للإعتداء على سوريا كما حصل قبل أيام ، بهدف تأجيج الوضع المتأزم أصلا في المنطقة ، في وقت بدأ الحديث يعود الى أهمية البحث عن سبل لتفعيل خيار السلام ودفعه نحو الأمام".

وأكد أن "سياسة النأي بالنفس التي إنتهجتها الحكومة اللبنانية منذ بداية الأحداث في سوريا قبل عامين ، "هي الخيار الذي يلتزمه لبنان ويتمسك به ولن تنفع المحاولات الجارية من هنا ومن هناك لدفعه نحو تغيير هذا الموقف الذي يضمن ، في مفهوم الحكومة اللبنانية ، الأمن والإستقرار في لبنان ويبعده عن تداعيات ما يجري في سوريا ، كما يترجم إتفاق القيادات اللبنانية على طاولة الحوار في قصر بعبدا على تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليمية والدولية وتجنيبه الإنعكاسات السلبية للتوترات والأزمات الإقليمية ، وذلك حرصا على مصلحته العليا ووحدته الوطنية وسلمه الأهلي ."

وأبلغ ميقاتي السفراء أن "القوى العسكرية والأمنية اللبنانية تقوم بواجبها للحفاظ على الأمن على الحدود اللبنانية – السورية ، إلا أن إتساع هذه الحدود وتداخلها يجعلان من الصعب ضبط ما يجري جذريا، إضافة الى إفتقار هذه القوى الى المعدات والتجهيزات التي تجعل من تدخلها عاملا فاعلا في تحقيق المهمات المسندة إليها ، ما يفرض بالتالي تعزيز قدرات هذه القوى ولاسيما الجيش ليتمكن من القيام بالمهمات الوطنية الموكلة اليه بإجماع اللبنانيين الى أي طائفة أو مذهب إنتموا والتي تمتد على كامل الأراضي اللبنانية بما فيها الحدود الجنوبية بالتعاون الوثيق مع قوات " اليونيفل" .

وكان مصدر اسرائيلي كبير اكد لفرانس برس الاحد ان اسرائيل شنت غارتين جويتين في ظرف 48 ساعة في سوريا استهدفتا اسلحة كانت مخصصة لحزب الله.

وقالت السلطات السورية ان طائرات اسرائيلية عبرت من لبنان نفذت ليل السبت الى الاحد هجمات صاروخية على مواقع عسكرية قرب دمشق.

التعليقات 5
Default-user-icon hanna (ضيف) 15:03 ,2013 أيار 07

the syrians have been attacked 4-5 times and all they have done is talk...lol

Thumb chrisrushlau 19:31 ,2013 أيار 07

Miqati threatened Israel that if the flights did not stop, he would grant equal rights to Lebanese Shias.

Default-user-icon John Marina (ضيف) 19:59 ,2013 أيار 07

No one ever dares to tell the Zionist state what to do and not what to do, they are the governors of Syria, Egypt and Jordon and of course Lebanon, protests are a waste of time simply because Europe and USA are deaf..

Missing komodo 22:03 ,2013 أيار 07

So he takes side again.

Missing komodo 22:10 ,2013 أيار 07

People wake up! They are playing you. Unite as Lebanese and oust these puppet masters! Haven't you had enough? Shame on you. You have no business getting involved in any mess created by foreign interest that want to use and abuse you. You hear in the news about some "a" hole kidnapping/enslaving young girls for some 10 years in his home, what do you think they've done and are doing to Lebanon?