اسرائيل "ستواصل منع نقل الاسلحة من سوريا الى حزب الله"

Read this story in English W460

أكد وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون الثلاثاء، بأن بلاده "ستواصل منع نقل الاسلحة الى حزب الله"، وذلك عقب غارات جوية اسرائيلية بالقرب من دمشق. معلنا في الوقت عينه أن اسرائيل "لن تتورط في الحرب الاهلية في سوريا"

واكد يعالون في تصريحات نقلتها الاذاعات الاسرائيلية خلال جولة بالقرب من قطاع غزة: "لن نتورط بالحرب الاهلية في سوريا ولكننا اعلنا ما هي مصالحنا".

واضاف: "لقد وضعنا خطوطا حمر من بينها نقل الاسلحة المتطورة الى المنظمات الارهابية مثل حزب الله وغيره، او اسلحة كيميائية او خرق لسيادتنا على طول الحدود".

وكانت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي اعلنت صباح الثلاثاء، أن قذيفة اطلقت من الاراضي السورية انفجرت في الجزء الذي تحتله اسرائيل من هضبة الجولان، ولم تسفر عن ضحايا ولا عن اضرار.

وأفادت المتحدثة، أن القذيفة انفجرت في حقل قريب من خط وقف اطلاق النار في الجزء الجنوبي من الجولان، مشيرة الى أن "القذيفة اطلقت على ما يبدو في سياق المعارك بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة ولم تستهدف الاراضي الاسرائيلي".

وسقطت الاثنين قذيفتان صاورخيتان في المنطقة نفسها في هضبة الجولان.

ويسجل سقوط القذائف في وقت يسود توتر كبير بين البلدين عقب غارتين جويتين اسرائيليتين الجمعة والاحد في سوريا.

ومنذ بدء النزاع في سوريا قبل سنتين، توتر الوضع في الجولان، لكن الحوادث بقيت حتى الان محدودة نسبيا واقتصرت على سقوط قذائف سورية في الجانب الاسرائيلي واطلاق رشقات تحذيرية اسرائيلية.

ويعزو المسؤولون الاسرائيليون حتى الان اطلاق النار والقذائف السورية الى "اخطاء" بسبب المسافة القريبة للمعارك بين الجيش والمقاتلين السوريين.

وتحتل اسرائيل التي لا تزال في حالة حرب مع سوريا، منذ 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان التي ضمتها، الا أن المجموعة الدولية لم تعترف بهذا القرار. وما زالت سوريا تسيطر على 510 كلم مربع من الجولان.

ومنذ 1974، تقوم قوة من الامم المتحدة (قوة مراقبة فض الاشتباك في الجولان) بفرض التقيد بوقف اطلاق النار بين البلدين.

التعليقات 5
Missing charbel007 19:40 ,2013 أيار 07

Good, keep it up, do not let these weapons fall into the hands of the shia extremists & terrorists, Keep it up from lebanon

Thumb benzona 20:26 ,2013 أيار 07

Assad, nasrallah, natanyahu..... All share thé same bed.

Missing charbel007 19:40 ,2013 أيار 07

Good, keep it up, do not let these weapons fall into the hands of the shia extremists & terrorists, Keep it up from lebanon

Missing bombtheproblem 19:40 ,2013 أيار 07

The rule should be sophisticated weapons are only for sophisticated people.

Default-user-icon Jim Ban (ضيف) 20:56 ,2013 أيار 07

And HA will for sure do the same to your weapons, so if you don't fly in the weapons they will sink the ships transporting them soon you will see:)