"الكتائب" ستتقدم باقتراح لادخال فقرة بمقدمة الدستور حول حياد لبنان عن صراعات المنطقة

Read this story in English W460

اعلن منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميّل عن التقدم باقتراح قانون لادخال فقرة في مقدمة الدستور اللبناني تتبنى بشكل صريح حياد لبنان عن صراعات المنطقة، حرصا على السلم الاهلي، لافتا الى أن "أي خروج من قبل أي فريق عن هذه الفقرة يعتبر غير دستوري ويعاقب عليه بموجب القانون اللبناني".

وقال الجميل في كلام له بعد اجتماع الكتائب اليوم الثلاثاء: "الحدود اللبنانية باتت مفتوحة ونرى ان افرقاء لبنانيين اخذوا موقفا علنيا بالمشاركة في الازمة السورية والاشتراك فيها بشكل مباشر وهذ اشكل خوفا كبيرا جدا".

وحذر من أن أي انجرار لاي فريق لبناني سيؤدي الى انجرار لبنانيين اخرين في هذا الصراع وفي اي وقت وبدلا من ان يحصل القتال في سوريا يمكن أن ينتقل الى لبنان".

وأوضح الجميل أن الفقرة هي "تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الاقليمية والدولية وتجنيبه الانعكاسات السلبية والتوترات والازمات الاقليمية، وذلك حرصا على مصلحته العليا ووحدته االوطنية وسلمه الاهلي، عدا ما يتعلق بواجب الالتزام بقرارات الشرعية الدولية والاجماع العربي والقضية الفلسطينية المحقة بما في ذلك حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة الى ارضهم وديارهم وعدم توطينهم".

وشرح الجميل "تضاف فقرة ج من مقدمة الدستور تقول: لبنان ملتزم مبدأ الحياد في جميع الصراعات الاقليمية والدولية وفي سياسته الخارجية"، مفسرا "هذه الجملة سهلة وبسيطة ولكن لها نتائج جدا ايجابية على المجتمع اللبناني من خلال تحصين لبنان وسيادته واستقلاله وتقوية الحماية الدولية له في ظل كل الصراعات".

وأكد الجميل أن الكتائب ستتوجه " الاسبوع المقبل الى كل رؤساء الكتل النيابية في كل الاحزاب لطرح هذا القانون، وليوقعوا على هذا الاقتراح من اجل تكيرس اجماع اللبنانيين في اعلان بعبدا في الدستور والقانون كي لا يخرج عنه أحد".

واوضح " لو لم نشعر بالخوف والقلق مما تشكله الازمة السورية على الداخل اللبناني ولو لم نشعر بان هناك من قرر انتهاك اعلان بعبدا ويذهب الى الداخل السوري ويحاول أن يجرنا الى معارك ندفع ثمنها مجددا دماء لما كنا لنتخذ هذه الخطوة في هذاالوقت الصعب الذي يمر به لبنان".

وشدد على اننا نريد التزاما فعليا، من هنا قررنا الانتقال من النوايا الى الدستور والقانون لانهما يلزمان الجميع.

وعن خطف المطرانيين اليازجي وابراهيم في حلب قال الجميل أن "اتصالاتنا مفتوحة مع بطريركيتي السريان والروم الارثوذكس لنتابع مجريات الامور".

وحول لقائه بالنائب سليمان فرنجية لفت الى ان "اداءنا ومنهجنا معروف وهو الحوار مع الجميع".

التعليقات 5
Thumb Bandoul 20:51 ,2013 أيار 07

Laws are only effective on normally law abiding citizens who occasionally make mistakes. Criminals, mercenaries and terrorists don't give a red round fu-- how many laws you pass because they're never going to follow or abide by them.

Please let's all deal in reality and stop this silly political comedy show. You want to make a difference? Call things as they are and stop addressing HA as a noble political group and address them as the mercenaries that they are. All citizens must protest the presence of all illegitimate weapons in one untied voice.

Thumb benzona 23:38 ,2013 أيار 09

Li Bandoul, min qalbi salamon li Bandoul.

Thumb justice 21:13 ,2013 أيار 07

@Muwaten: You bring up extremely valid points, and I would add HA presence and existence as a military machine (Militia) must be put to a referendum by the people of Lebanon, and then put forward to Parliament for consideration. Absent this, HA remains a sectarian militia created and operated by Iran with a "non" national Lebanese agenda.

Missing plantmorecedar 03:28 ,2013 أيار 09

Well said, Justice. People tend to forget they are the most heavily armed sect (and that's doing justice to anybody who supports them by implying that other sects do have some weapons, albeit nothing in comparison).

Hizbullah is impeding development in the country, I don't say this because of the rhetoric m14ers bring up, but because they are the only organization increasing it's military capability when there it is not only a cheaper, but more effective way to secure our foreign policy goals (security vs Iran, Israel, Syia, Saudi, and any other country for that matter) and that is through trade agreements and strong economic conditions. Lebanon is making a mistake by trying to increase it's deterrence through military means..and by lebanon I mean to say Hizbullah...

Missing phillipo 07:15 ,2013 أيار 09

"We request amending the constitution to clearly state that Lebanon must stay neutral towards regional events,”
Is he refering only to the Syrian crisis, or does this also include Turkeys war against the Kurds, and the Israel - Palestine problem?