باسيل: 30 تريليون قدم مكعب من الغاز و660 مليون برميل نفط في المياه اللبنانية

Read this story in English W460

أعلن وزير الطاقة جبران باسيل اليوم الجمعة، أن المسوحات الاولية للمياه قبالة السواحل اللبنانية تظهر وجود نحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز و660 مليون برميل من النفط السائل، مشيرا الى ان الانتاج قد يبدأ بعد اربعة اعوام في حال احترام المهل.

وقال باسيل خلال حوار مع المشاركين في منتدى الاقتصاد العربي: "تم مسح أكثر من 70 في المئة من مياهنا البحرية، وهي أكثر من 15 ألف كيلومتر مربع، وتم تحليل 10 في المئة من هذه المساحة البحرية".

وأضاف: "فقط في العشرة في المئة التي تم تحليلها من المياه البحرية التقديرات الأولية بنسبة 50 في المئة، لدينا 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، و660 مليون برميل من النفط السائل".

واوضح باسيل لوكالة "فرانس برس"، أن الكميات المذكورة "كبيرة جدا وواعدة كتقديرات اولية"، مشيرا الى ان "بدء التنقيب مرتبط بمرحلة الاستكشاف والوصول الى الآبار بالسرعة اللازمة".

وتابع: "نظريا المدة تتراوح من ثلاث الى سبع سنين، واذا احترمنا كل المواعيد نأمل في الفترة ما بين العامين 2016 و2017 ان نكون انتهينا من مرحلة الاستكشاف الاولى، لنبدأ بعدما بالتطوير والانتاج".

واطلق لبنان في الثاني من ايار المرحلة الاولى من تقديم العروض لبدء التنقيب عن النفط، والتي تأهلت اليها 46 شركة عالمية. لكن يخشى الا تتمكن الدولة من احترام المهل المتعلقة بهذه العملية التي تشكل موضع تجاذب بين القوى السياسية في لبنان.

وبحسب باسيل، يفترض ان تقر الحكومة قبل الرابع من ايلول المقبل دفاتر الشروط التي وضعتها الوزارة، وذلك قبل شهر من موعد انتهاء المرحلة الاولى لتقديم العروض، والا يتطلب الامر تمديدا للمهلة.

و قال باسيل لـ"فرانس برس"، أن "اسرائيل لا تنقب في منطقة حدودية مع لبنان، ولن تنقب ولن نسمح لها ان تنقب"، مضيفا ان "اي عمل في بئر مشترك يكون تعديا علينا".

في المقابل، اكد باسيل أن الدولة "لن تقوم بالتنقيب في آبار مشتركة محتملة. لدينا مساحة واسعة للتنقيب في الشمال والوسط والجنوب دون الدخول في نزاعات".

ويبدو كل من لبنان واسرائيل مصمما على عدم التنازل عن حقوقه في المنطقة الاقتصادية الخالصة، وخصوصا ما يقرب من 854 كلم مربعا من الاحتياطات المكتشفة والمتنازع عليها، والتي قد توفر مدخولا بمليارات الدولارات.

التعليقات 3
Missing ArabDemocrat.com 23:54 ,2013 أيار 10

I hope Lebanese do not spend money they do not have. We will not see anything money for many years to come.

Thumb thefool 17:25 ,2013 أيار 11

The government should have a website explaining how they intend to spend this money on the People, to improve their livelihoods, roads, economy, Solving the fact that Buildings in Beyrouth shoved into each other etc;

Missing peace 17:50 ,2013 أيار 11

do not dream... they ll always come up with an excuse to justify why no money goes to the people... the nigerian style!