الاف الاسلاميين يتظاهرون في القاهرة ضد النظام السوري ودعوات إلى الجهاد

Read this story in English W460

شارك بضعة الاف من الاسلاميين الجمعة في مسجد عمرو بن العاص في القاهرة في تظاهرة بهدف "نصرة الشعب السوري" نظمتها احزاب وحركات اسلامية غداة يوم من دعوة علماء مسلمين سنة للجهاد في سوريا.

والقى الداعية الاسلامي السعودي محمد العريفي خطبة الجمعة في مسجد عمرو بن العاص في ضاحية مصر القديمة في القاهرة في حضور بضعة الاف من المصلين.

وانصبت خطبة العريفي على القضية السورية وموقف علماء الأمة منها ووجوب "الجهاد في سبيل الله في سوريا، كما دعا المسلمين "للاجتماع ضد عدوهم".

وردد المتظاهرون الاسلاميون هتافات معادية للنظام السوري ابرزها "? إله إ? الله بشار عدو الله"، "ويا بشار يا سفاح هنكمل إحنا الكفاح". كما هتفوا "الشعب يريد تطبيق شرع الله"، و"إسلامية إسلامية"، و"قادم قادم يا إسلام".

ورفع المتظاهرون، الذين جاء معظمهم مرتدين جلابيب بيضاء كما اطلق غالبيتهم لحاهم، اعلام مصر واعلام الثورة السورية. وشهدت الفعالية تواجدا بارز لحزب الراية السلفي الذي اسسه الشيخ السلفي حازم صلاح ابو اسماعيل.

وقال الطالب الملتحي اسامة زيد (22 عاما) "انا هنا لاناصر الشعب السوري.. اجاهد في سبيل الله بالدعاء والمال". وقال زميل له يدعى محمد عادل وهو طالب ملتح كان يرفع علما للثورة السورية "هذا ما نستطيع تقديمه الان.. التظاهر".

لكن اللاجيء السوري احمد موفق الذي فر للقاهرة من دمشق قبل اربعة اشهر قال باحباط "التظاهر لدعمنا امر غير كاف.. نحن نريد اغاثة وسلاح لا هتافات".

واقامت هيئات اغاثية مصرية مراكز صغيرة لها لجمع التبرعات من المصلين. وقال ماجد ثروت مسؤول المؤسسة المصرية للتعاون والاغاثة لفرانس برس "المصريون اكثر اقبالا الان من اي وقت مضى على التبرع للثورة السورية"، وكان يقف الى جوار صناديق تبرع حمراء اللون كتب عليها "سوريا تناديكم".

وشهدت الفعالية الغاضبة ضد النظام السوري نشاطا ملحوظا وبارزا لحملة "تجرد" الداعمة للرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين. وقامت الحملة بجمع مئات التوقيعات المؤيدة له.

وتنظم جماعة الاخوان المسلمين وذراعها السياسي، حزب الحرية والعدالة، السبت مؤتمرا "لنصرة الثورة السورية" في استاد القاهرة بعد نحو اسبوع من تنظيمها مسيرة مماثلة في محيط مسجد رابعة العدوية في شرق القاهرة الجمعة الفائتة.

ونظمت "رابطة علماء المسلمين" التي تضم علماء من السنة الخميس في القاهرة مؤتمرا دعا الى "وجوب الجهاد" في سوريا، معتبرا ما يجري في سوريا حربا على الاسلام من النظام السوري الذي وصفه ب"الطائفي"، وداعيا لمقاطعة الدول الداعمة له وعلى راسها روسيا وايران.

التعليقات 1
Thumb terminator 11:38 ,2013 حزيران 15

i never hated shia people......but if they support assad they are my enemy.
i hope irans leaders are happy, a sunni tidal wave is about to drown the shia in blood......i never wanted this to happen, we were supposed to be one........together.
but no...you want sunni blood?
prepare for war.......although it seems you already were prepared.
allah hates man to kill one anther... but he hates oppression even more and for his sake ....i am prepared to cleanse the earth.