تصعيد في دمشق وحلب و"الحر" سيطلب سلاحا نوعيا من "أصدقاء سوريا"

Read this story in English W460

اعلن الجيش السوري الحر انه سيطلب من مجموعة اصدقاء سوريا خلال اجتماعها السبت المقبل في الدوحة اسلحة نوعية، في وقت شهدت الساعات الماضية تصعيدا في العمليات العسكرية في منطقة حلب في شمال سوريا مع استمرار القصف والمعارك في اجزاء من العاصمة وريفها.

وذكر المنسق الاعلامي والسياسي للجيش السوري الحر لؤي مقداد لوكالة فرانس برس ان الجيش الحر سيطلب من اصدقاء سوريا "ان تمده خصوصا بصواريخ محمولة مضادة للطيران وللدروع وباقامة منطقة حظر جوي"، متعهدا بالا تصل هذه الاسلحة الى متطرفين.

وقال ان الجيش الحر وضع "قائمة سلمناها للدول الصديقة (...). نريد ذخيرة للاسلحة التي لدينا، والاهم صواريخ مضادة للطيران تحمل على الكتف من نوع +مان باد+، وصواريخ مضادة للدروع وصواريخ صغيرة ارض-ارض"، بالاضافة الى "مدفعية من نوع هاون وغيرها، وسيارات قتالية مدرعة".

واوضح مقداد ان طلب "اخذ الاجراءات اللازمة لاقامة منطقة حظر جوي" يعود الى "اننا متخوفون من استخدام النظام صواريخ سكود مع رؤوس غير تقليدية لقصف المناطق المحررة، وبالتالي نحن بحاجة لملاذ آمن".

وكان مصدر دبلوماسي فرنسي افاد الاربعاء ان وزراء خارجية احدى عشرة دولة من مجموعة "اصدقاء سوريا" سيجتمعون السبت في الدوحة لبحث سبل تقديم مساعدة عسكرية الى مقاتلي المعارضة السورية.

واستبعد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس في باريس تسليم مقاتلي المعارضة السورية اسلحة يمكن ان "توجه ضد فرنسا".

على الارض، تعرضت احياء في جنوب وشرق دمشق الخميس لقصف عنيف مصدره القوات النظامية يترافق مع اشتباكات مستمرة منذ الاربعاء، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى ان "القوات النظامية تحاول اقتحام حي القابون لليوم الثاني على التوالي"، وان الاشتباكات تسببت بمقتل أربعة اشخاص اليوم.

وتحدث الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية في بيان صدر عنه الخميس عن "حصار بدأ منذ ستة أشهر عبر حواجز أمنية وعسكرية" على القابون (شرق) وبرزة (شمال) دمشق، "ما يعرض حياة أكثر من 40 ألفاً من المدنيين للخطر في ظل نقص في المواد الغذائية والطبية".

ودعا الائتلاف الى "ضرورة قيام المتجمع الدولي بواجباته في حماية المدنيين".

في الشمال، افاد المرصد عن مقتل 12 شخصا بينهم 11 مقاتلا في "كمين نصبته القوات النظامية قرب جسر الصاخور من جهة حي سليمان الحلبي" في شرق حلب، مشيرا الى ان "الكتائب المقاتلة لم تتمكن من سحب الجثامين بسبب تعرض المنطقة للقصف".

في الحسكة (شمال شرق)، قال المرصد ان مقاتلين معارضين سيطروا على "مخفر ابو قصايب الواقع بين بلدة تل حميس ومدينة القامشلي، بعد اشتباكات عنيفة وحصار للمخفر منذ منتصف ليل الأربعاء - الخميس"، ما تسبب بسقوط قتلى من الطرفين.

وكان المرصد افاد قبل الظهر الى سيطرة مقاتلين معارضين "على جزء من حي سليمان الحلبي"، ما اسفر عن مقتل سبعة عناصر من القوات النظامية. وتوقف المرصد في بريد الكتروني اليوم عند "الوضع الصحي والإنساني في سجن حلب المركزي" الذي "وصل الى مرحلة مخيفة بسبب النقص الشديد في الادوية و المواد الغذائية"، مشيرا الى "وفاة ثلاثة سجناء الثلاثاء بعد اصابتهم بمرض السل وعدم وجود أدوية لمعالجتهم".

كما اشار الى "انتشار كبير للجرب بين السجناء والسجانين"، والى وفاة حوالى مئة سجين منذ شهر نيسان الفائت نتيجة "القصف ونقص الدواء والطعام والإعدام".

وتحاصر المجموعات المعارضة السجن منذ الاول من نيسان، في محاولة للسيطرة عليه.

وفي اليوم العالمي للاجئين، اشار الائتلاف السوري المعارض الى "تحول الأوضاع في سورية يوما بعد يوم الى كارثة انسانية كبرى"، معتبرا ان "اكتفاء الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي بإلقاء المسؤوليات على نظام الأسد لم يعد كافيا"، وطالب "جميع الأطراف بتحمل مسؤولياتهم في إيجاد حلول عملية تفضي إلى وقف التدهور في سورية ومن ثم إيجاد مناخ ملائم لعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم".

التعليقات 7
Thumb sajad 17:58 ,2013 حزيران 20

Fries with ketchup and chili sauce :)

Missing allouchi 20:00 ,2013 حزيران 20

Once the FSA gets the right weapons, the will do the right job of getting Syria rid of the butcher bachar and his scum of Iranians, Hizbes and extremist Iraqis...then they will get rid of ALL OTHER extremists whomever they are...Long live a BRO M14 the new democratic Syria....TIC TAC...TIC TAC....

Thumb Senescence 22:29 ,2013 حزيران 20

Well, to be fair, Sayyidah Zaynab Mosque is located in Damascus. HA's reasoning of it needing protection and also securement of its surrounding vicinity makes sense. It IS a renowned religious site, after all.

Missing peace 00:23 ,2013 حزيران 21

can't the mighty syrian army do the job instead of a lebanese militia? LOL! or is the syrian army so weak they cannot protect their country on their own? hahaha!

Default-user-icon Kalimando Bizarguil (ضيف) 00:21 ,2013 حزيران 21

I remember every time this lovely bunch got together when the Israelis bombarded Gaza, the West Bank and Lebanon, to name a few, demanded a no-fly zone and made sure it was respected! Aren't they lovely and huggable? But the stench of Sanni, oh my God, discourages even their towels from hugging them. allahou BOOM akbar

Missing wahabislayer 01:17 ,2013 حزيران 21

Friends of Syria lol. Does anyone remember when this circus was set up it was called friends of democratic Syria. That name lasted 24 hours when they realised the ridicule where you have Qatar, ksa and democratic in the same sentence. Lol.

Missing helicopter 07:48 ,2013 حزيران 21

The pot is calling the kettle black