أوباما يعين المبعوث الاميركي للشرق الاوسط ديفيد هيل سفيرا في لبنان

Read this story in English W460

عين الرئيس الاميركي باراك اوباما مبعوثه الخاص الى الشرق الاوسط ديفيد هيل سفيرا للولايات المتحدة في لبنان، في اطار سلسلة من التغييرات في طاقم الادارة الاميركي في المنطقة.

وكان اوباما عين هيل مبعوثا للشرق الاوسط خلفا للدبلوماسي العتيق جورج ميتشل الذي غادر هذا المنصب في ايار 2011 بعد عامين من الرحلات المكوكية في الشرق الاوسط من دون أن ينجح في انتزاع تنازلات من طرفي النزاع كافية لاستئناف الحوار بينهما.

ويأتي الاعلان عن مغادرة هيل لمنصبه كمبعوث خاص الى الشرق الاوسط في اليوم الذي غادر فيه وزير الخارجية الاميركي جون كيري واشنطن في جولة ماراثونية جديدة تشمل الخليج والهند واسرائيل والاردن، يرمي من خلالها خصوصا الى محاولة استئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

ولم يتم الاعلان رسميا حتى الساعة عمن سيخلف هيل في منصب المبعوث الخاص الى الشرق الاوسط.

لكن موقع "آل مونيتور" الالكتروني المخصص لاخبار الشرق الاوسط توقع ان يختار اوباما روب مالي المستشار السابق للرئيس الاسبق بيل كلينتون والذي يعمل حاليا في مجموعة الازمات الدولية، لتعيينه خلفا لهيل.

والسفير الجديد في بيروت ليس غريبا عن المنطقة وعن لبنان تحديدا.

فقد دخل السلك الدبلوماسي في 1984 وخدم في السفارة الاميركية في بيروت مرتين في تسعينيات القرن الماضي لينتقل بعدها الى السفارة الاميركية في الاردن حيث عمل بين 2003 و2008 مستشارا اول في السفارة ثم قائما بالاعمال فسفير.

ولتثبيته في هذا المنصب لا بد ان يصادق مجلس الشيوخ على تعيينه، كما هي الحال في كل تعيينات السفراء.

ولبنان من الدول المجاورة لسوريا والبلدان الاكثر تأثرا في النزاع الدائر فيها.

وتحدثت معلومات عن احتمال استقالة السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد الذي اضطر لمغادرة هذا البلد في 2011 بعد اندلاع النزاع، في الاسابيع المقبلة بعدما انهكته جهود الوساطة مع المعارضة.

التعليقات 2
Missing helicopter 18:19 ,2013 حزيران 22

He is a seasoned diplomat and that is a good thing. M8 will not be able to call him FAT, but I am sure soon they will come up with an adjective for him.

Missing phillipo 19:18 ,2013 حزيران 22

I only hope that after serving so long in the Middle East, that he won't need to have an interpreter misquoting him in order to tell the Hizballah and all their supporters what the position of the US is in all the problems of the Middle East.