تقارير: النظام السوري غاضب "غضباً شديداً" على سليمان

Read this story in English W460

أفادت معلومات صحافية أن " النظام السوري غاضب غضبا شديدا على رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وهو قد أوعز الى حلفائه في لبنان بتصعيد الاشتباك السياسي مع الرئاسة الاولى".

وأشارت مصادر متابعة في حديث لصحيفة "الأنباء" نشر الأحد، الى ان "منسوب الحملات من قبل قوى 8 آذار على رئيس الجمهورية ميشال سليمان سيرتفع، وذلك على خلفية تسليمه الامم المتحدة والجامعة العربية، مذكرة حول الخروقات السورية للاراضي اللبنانية".

ولفتت المصادر الى ان "النظام السوري غاضب غضبا شديدا على الرئيس سليمان، وهو قد أوعز الى حلفائه بتصعيد الاشتباك السياسي مع الرئاسة الاولى، كمقدمة للاجهاز على هذه الرئاسة وتعطيلها في آخر سنة من سنوات العهد".

وشددت على "انزعاج حزب الله من "تموضع" رئيس الجمهورية، هذا "التموضع" الذي شكل خروجا للمرة الاولى عن الوضعية التي ارستها دمشق بعد اغتيال (رئيس الجمهورية السابق) رينيه معوض، خصوصا ان الحزب وقبله النظام السوري، لا يستطيع تحمل موقف رئاسي ضده، كونه ينزع الشرعية عنه، هذه الشرعية التي احتمت خلفها دمشق تبريرا لوجود جيشها في لبنان".

وأوضحت المصادر الى ان "اعلان بعبدا قد ساهم في تفجير الخلافات بين الرئاسة الاولى وحلفاء دمشق، وان الحملة على سليمان تفاقمت بعد ذلك على خط الضاحية ـ بعبدا، بعد تصدي رئيس الجمهورية لتصدير النزاع السوري الى لبنان".

طلب رئيس الجمهورية ميشال سليمان اتخاذ إجراءات ضد عضو كتلة "البعث" النائب عاصم قانصوه بعد اتهام الأخير له بالخيانة العظمى.

وكان قانصو قد لفت الى ان "قيام رئيس الجمهورية بتقديم دعوى لدى مجلس الامن ضد الجمهورية العربية السورية الدولة الشقيقة للبنان والتي تربطنا معها اتفاقيات ومعاهدات اخوة وتنسيق ودفاع مشترك" هو مخالفة للدستور، معتبراً انه سيلاحق سليمان بتهمة الخيانة العظمى.

يذكر أن سليمان سلّم الخميس سفير جامعة الدول العربية في لبنان عبد الرحمن الصلح مذكرة خطية موجهة الى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي "يحيطه علما بالخروق السورية التي يطالب لبنان بعدم تكرارها" بحسب الوكالة "ألوطنية للإعلام".

وكان سليمان سلم الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، مذكرة بالخروق والاعتداءات ضد الاراضي اللبنانية من الاطراف المتصارعة في سوريا كافة، لرفعها الى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتوزيعها بوصفها وثيقة رسمية من وثائق مجلس الامن".

وكانت قصفت طائرة حربية سورية بلدة عرسال صباح الأربعاء ما اضطر الجيش اللبناني إلى إصدار بيان هدد فيه للمرة الأولى بـ"الرد الفوري" على مصادر النيران، في حين ردت دمشق مؤكدة "احترام سيادة لبنان".

ولاقت مذكرة سليمان معارضة كبيرة من قبل أفرقاء 8 آذار.

التعليقات 8
Thumb geha 10:30 ,2013 حزيران 23

m8 are a bunch of traitors who get their orders from foreign countries.

Default-user-icon Democracy (ضيف) 12:32 ,2013 حزيران 23

So where does that leave M14? Not defending M8 or anything, but M14 is the same thing.

One from Iran/Syria/Russia, the other from KSA/Qatar/USA.

But thanks for stating the obvious.

Missing greatpierro 16:08 ,2013 حزيران 23

Vert much so. Let us remember that on march 8 a large amount of people marching were not Lebanese.

Thumb Elemental 11:16 ,2013 حزيران 23

It's amazing how M8 expects Lebanon to just sit there and take it. Suleiman did what any NORMAL president would do when his country is being constantly violated.

Thumb general_puppet 11:53 ,2013 حزيران 23

Lebanon must be the only place on the planet were the president is attacked for defending his country. The proud Assad/Iranian lackeys have no shame .

Missing lebanese_uae 12:44 ,2013 حزيران 23

i'm sure HA was targeting our president in order to eliminate him as he's done to all other leaders who are not with them.
"be with us or die".. signed by Hizbol shaitan"
hope that God will protect our president

Thumb lebanon_first 13:27 ,2013 حزيران 23

no. it was not meant to eliminate him. the ballouneh attack, together with the arsal attack and the saida attack was a retaliatory warning from assad the dog against our president. Retaliation because he raised his head and said "please stop attacking lebanon". You see, Assad the dog does not accept any ounce of sovereignty in lebanon, and each time he sees some sovereignty, he sends his snakes killing the source, whether Cheikh bachir or Rafic, or Wissam.

Missing samiam 16:04 ,2013 حزيران 23

M8, the hypocrites--they really can't find a way to publicly justify the syrian actions, especially since mansour has been relegated.