وزير الدفاع المصري يدعو الى توافق ويؤكد ان مسؤولية الجيش "تحتم عليه التدخل"

Read this story in English W460

دعا وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي الاحد الى "توافق" وطني لانهاء حالة الانقسام في البلاد واكد ان "المسؤولية الوطنية" للقوات المسلحة "تحتم عليها التدخل لمنع انزلاق مصر الى نفق مظلم من الصراع والاقتتال الداخلي".

وقبل اسبوع من التظاهرات الحاشدة التي دعت اليها المعارضة في 30 حزيران الجاري للمطالبة باجراء انتخابات رئاسية مبكرة، قال السيسي في تصريحات نشرت على الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري المصري على شبكة فيسبوك ان "القوات المسلحة تدعو الجميع دون أي مزايدات لإيجاد صيغة تفاهم وتوافق ومصالحة حقيقية لحماية مصر وشعبها" مضيفا ان "لدينا من الوقت أسبوعا يمكن أن يتحقق خلاله الكثير .. وهي دعوة متجردة الا من حب الوطن وحاضره ومستقبله.

واكد الفريق اول السيسي ان "المسؤولية الوطنية والأخلاقية للقوات المسلحة تجاه شعبها تحتم عليها التدخل لمنع انزلاق مصر في نفق مظلم من الصراع أو الإقتتال الداخلي أو التجريم أو التخوين أو الفتنة الطائفية أو إنهيار مؤسسات الدولة".

وتابع "ليس من المروءة ان نصمت أمام تخويف وترويع أهالينا المصريين والموت أشرف لنا من أن يمس أحد من شعب مصر في وجود جيشه" في اشارة على ما يبدو الى تصريحات صدرت عن شيوخ سلفيين وقيادات سياسية اسلامية خلال الايام الاخيرة دعت الى التصدي بالقوة للمتظاهرين الذين يعتزمون النزول الى الشارع نهاية الشهر للمطالبة باقالة الرئيس الاسلامي محمد مرسي واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وشدد السيسي، الذي كان يتحدث اثناء ندوة تثقيفية للقوات المسلحة، على ان "الإساءة المتكررة للجيش وقياداته ورموزه هي إساءة للوطنية المصرية والشعب المصري بأكمله فهو الوعاء الحاضن لجيشه ولن تقف القوات المسلحة صامتة بعد الأن على أي إساءة قادمة تُوجه للجيش ... وأرجو أن يدرك الجميع مخاطر ذلك على الأمن القومي المصري".

وكان القيادي في جماعة الاخوان المسلمين محمد البلتاجي انتقد الجيش المصري في كلمة القاها خلال تظاهرة حاشدة نظمها الاسلاميون الجمعة، الا انه عاد واكد السبت على صفحته على فيسبوك انه لم يكن يقصد اي اساءة للقوات المسلحة.

وقال وزير الدفاع المصري "يخطئ من يعتقد أننا في معزل عن المخاطر التي تهدد الدولة المصرية ولن نظل صامتين أمام إنزلاق البلاد في صراع يصعب السيطرة عليه".

التعليقات 0