الدنمارك تعلن انها ستقدم 20 مليون دولار اضافية لللاجئين السوريين

Read this story in English W460

اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الدنماركية الاربعاء على هامش مؤتمر عقد في منطقة البحر الميت غرب عمان ان بلاده ستقدم نحو 20 مليون دولار اضافية لمساعدة اللاجئين السوريين في المنطقة.

وقال جينس هارلوف، المنسق الاقليمي لبرنامج الشراكة الدنماركي العربي بوزارة الخارجية الدنماركية، لوكالة فرانس برس ان "الدنمارك ستقدم ما يقارب 20 مليون دولار كمساعدة اضافية للاجئين السوريين في المنطقة".

واضاف على هامش "المؤتمر الدولي حول مناهضة التعذيب والحد من التوقيف ما قبل المحاكمة" الذي عقد على شاطئ البحر الميت غرب عمان ان "هذه المساعدات تضاف الى 40 مليون دولار قدمتها الدنمارك للاجئين السوريين في ازمتهم".

واوضح لفرانس برس ان "ثلث المساعدة الاضافية سيذهب مباشرة الى منظمات دنماركية غير حكومية منخرطة في اغاثة اللاجئين السوريين والثلثين الآخرين سيذهبان الى المنظمات الاغاثية الدولية".

من جانب آخر، قال هارلوف في كلمة القاها في افتتاح المؤتمر الذي عقد بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب ان "مناهضة التعذيب جزء من عملية لا تتجزأ لتعزيز حقوق الانسان والديمقراطية وحرية الاعلام وطبعا ليس اخرا مشاركة الفرد في المجتمع".

ورأى ان "الفرد يجب ان يكون قادرا على التعبير دون الخوف من ان يؤدي ذلك به الى التعرض للتعذيب".

واشار الى ان "الصراع في سوريا اندلع بسبب الغضب من اهانة كرامة الانسان ومشاهدة الاعتقال الوحشي والتعذيب الذي تعرض له اولاد صغار".

وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 1,6 مليون سوري فروا من بلادهم الى الدول المجاورة منذ بداية النزاع في آذار 2011.

من جهتها، قالت كارين فيرلاند، مديرة مركز كرامة الدنماركي لمناهضة التعذيب، في كلمتها ان "هناك قرابة 10 ملايين شخص في السجون حول العالم، وعدد نزلاء السجون في ارتفاع في جميع القارات".

واضافت ان "ذلك أدى الى ازدحامها وتدهور في اوضاع السجناء والموقوفين".

واوضحت فيرلاند ان "نسبة كبيرة من العشرة ملايين اوقفوا في مراكز توقيف ما قبل المحاكمة، وبلغت نسبة الموقوفين الذين ينتظرون محاكمة في بعض الدول نحو70 الى 80% من نزلاء السجن".

وتنظم وزارة العدل الاردنية "المؤتمر الدولي حول مناهضة التعذيب والحد من التوقيف قبل المحاكمة" الذي يعقد على مدى يومين على شاطئ البحر الميت بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب والذي يصادف 26 حزيران من كل عام.

التعليقات 0