عون يستغرب التمديد "للصراع الدموي" في الشارع: التمديد لقهوجي غير قانوني

Read this story in English W460

رفض رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون "الإستنسابية" في اختيار مشاريع القوانين للجلسة العامة لمجلس النواب، معتبرا أن التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي "غير قانوني" وليس بهذه الطريقة يكافأ الجيش.

وقال عون بعد اجتماع استثنائي للتكتل من الرابية عصر الجمعة "هناك إغفال لقوانين "معجل مكرر" لم يوضعوا على جدول الجلسة العامة مع أن لهم أفضلية والأمر أصبح انتقائيا".

وكشف عون هذه المشاريع قائلا "لدينا قانون اللاجئين إلى إسرائيل ويقول دولة الرئيس (مجلس النواب نبيه) بري أنه حوله إلى اللجان مع أن لا حق له بإرساله إلى اللجان والمجلس هو من يقرر".

أضاف "القانون الأرثوذكسي لم يوضع أيضا مع أنه معجل مكرر وهناك قانون خط الغاز لم يوضع أيضا مع أنه يؤمن وفرا وفيرا للخزينة" شارحا أن " النواب يمثلون الأمة ولا أحد يمنعهم من إيصال اقتراحاتهم إلى مجلس النواب".

عليه سأل رئيس أكبر تكتل مسيحي في البرلمان "لماذا على مجلس النواب أن يأخذ صلاحيات الحكومة بتعيين قائد للجيش والأهم أن هناك مرجعيات غير مسيحية تبت بالأمر دون معرفة المرجعيات المسيحية أو دون موافقتهم ونريد أن نعرف من قدم القانون".

وإذ اعتبر أنه "منذ 1990 يعينون قائدا للجيش ويهمسون في أذنه أنه سيصبح رئيسا" شرح أن "الخلل في مجلس النواب في ممارسة السياسة العامة هي "ما لي لي وما لكم لي" والسياسة أصبحت غالبا ومغلوبا وليس شراكة".

وخلص عون إلى القول "نحن أمام مشكلة كبيرة ووصلنا إلى مرحلة من الحكم يجب ان تتوقف وكل شيء أصبح وجهة نظر من القوانين والدستور والأرقام (..) هناك مرحلة انحطاط قسوى في التعاطي لأن السياسة لم تعد تخضع للمنطق والقوانين لذلك نعيش التناقض في السياسة والبرهان أن المجلس يلتئم باستثنائنا لمخالفة الدستور والقوانين".

وعن التمديد لقائد الجيش والأركان سأل "هل يمددون للبنان كي يبقى على قيد الحياة؟" مضيفا "أمس كان لدينا عبرا واليوم طرابلس فمن المسؤول؟ أين مديرية المخابرات؟".

وأردف عون "يمكن أن يكون على وزير الداخلية (والبلديات مروان شربل) مسؤولية (في ما حصل في صيدا) ولكن لا نقبل أن يصبح كبش محرقة وتتم تغطية المسؤولين الحقيقيين لأن توقيفه عن إنجاز عمله من قبل سلطات أعلى منه هو السبب".

كما تابع "عندما كان السلفيون 100 شخص قلنا لرئيس الحكومة لا تنأى بنفسك عن طرابلس واليوم يقفلون السرايا ومشاكل وانسحبت القوات المسلحة لأن الحسم ممنوع في هذا الأمر".

ثم سأل "هل من المعقول ألا نوقف الصراع الدموي الذي يحصل ويحصل اتفاق على التمديد؟ (..) أين الجيش؟ وأين خطط تسليحه؟ هل يكافأ فقط بالتمديد؟ قلنا أنه يجب مكافأة كل الجيش وليس واحدا أو اثنين".

وإذ كشف عون عن "احتمال ألا ينعقد مجلس النواب" رد على سؤال سائلا "ما علاقة الطوائف في الجيش بمركز قائد الجيش؟ لدينا كفاءات كثيرة والحكومة هي التي تعين في حالة الإستثناء قائدا للجيش وما يجري لعبة غير طبيعية".

وختم رئيس التيار "الوطني الحر" بلهجة شديدة قائلا "ما حدا بيستوطي حيطنا" ولسنا تبعيين لأحد ومشاركتنا ستكون كاملة ولا أحد يقرر عنا".

يذكر أن بري دعا الأربعاء الفائت الى عقد جلسة تشريعية عامة تبدأ في العاشرة والنصف من صباح الإثنين في 1 تموز المقبل، وتنعقد أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء صباحا ومساء، وذلك لدرس وإقرار المشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال.

وتفيد تقارير صحفية أنه سيتم التمديد لقهوجي على وقع الإنتهاء من معركة صيدا مع مسلحي الشيخ أحمد الأسير الأحد والإثنين والتي أوقعت 18 شهيدا من الجيش وأكثر من عشرين قتيلا من مناصري إمام مسجد بلال بن رباح.

مصدرنهارنت
التعليقات 8
Thumb geha 18:22 ,2013 حزيران 28

the mad man is at it again :)
let me appoint my son in law as the army chief!

Thumb geha 18:49 ,2013 حزيران 28

I can: reign in the shia extremists first, give back their space to moderate sunnis, then all this will cease to exist.

Thumb christianimmigrant 19:54 ,2013 حزيران 28

scary but sounds about right

Thumb benzona 19:59 ,2013 حزيران 28

Le traître non jugé pour ses crimes de 89-90 est à la tribune. Remove all amnesty laws and judge the warlords. WE NEED JUSTICE.

Thumb primesuspect 21:18 ,2013 حزيران 28

Jajajaja u nailed mister sunniboy pizza hut delivery

Thumb benzona 21:53 ,2013 حزيران 28

You're also funny my liege.

I'll drink to you my liege.

We need rain my liege.

Can you make it happen my liege?

We demand justice my liege.

Can you make it happen too my liege?

Missing allouchi 22:28 ,2013 حزيران 28

ze general, when they torture you and yours..you might change your mind...ya satlehhhh

Missing thomas... 08:40 ,2013 حزيران 29

the_roar.
please google thomas boulos, so you know what is going on here.