اوباما يعرب عن قلقه "العميق" من الإطاحة بمرسي: لمراجعة المساعدة العسكرية الاميركية لمصر

Read this story in English W460

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اجراء انتخابات سريعة لحكومة جديدة مدنية في مصر معربا عن "قلقه العميق" ازاء اطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي وقيامه بتعليق العمل بالدستور.

وطلب اوباما من جهة اخرى من الوكالات والوزارات المعنية تقييم "التداعيات" القانونية للوضع الجديد على المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة سنويا الى القاهرة والتي بموجب الدستور الاميركي لا يمكن ان تدفع لبلد شهد انقلابا عسكريا.

وصرح اوباما في بيان اثر اجتماع مع مستشاريه للامن القومي في البيت الابيض "ادعو الان الحكم العسكري في مصر الى تسليم السلطة بشكل سريع ومسؤول الى حكومة مدنية منتخبة ديموقراطيا من خلال عملية مفتوحة وشفافة".

واضاف "خلال هذه الفترة القلقة، نطلب من الجيش التأكد من ان الحماية مؤمنة لجميع المصريين والمصريات خصوصا حق التجمع سلميا وحق المحاكمات العادلة والمستقلة امام المحاكم المدنية"، داعيا "جميع الاطراف الى تجنب العنف والالتفاف من اجل عودة دائمة الى الديموقراطية في مصر".

واوضح ان "الولايات المتحدة ما زالت تؤمن بقوة ان افضل قاعدة لاستقرار دائم في مصر ترتكز على نظام سياسي ديموقراطي بمشاركة جميع الشرائح والاحزاب السياسية".

وحث اوباما الجيش المصري على ضبط النفس ودعاه الى عدم القيام بعمليات توقيف اعتباطية والى حماية حقوق جميع المصريين، في ما يعتبر الرد الاكثر حزما لاوباما حول الوضع في مصر.

وينتقد نواب اميركيون وخبراء منذ اشهر بشدة موقف السلطات الاميركية الخجول ازاء فشل مرسي في تطبيق الاصلاحات الديموقراطية التي طالب بها المتظاهرون المحتشدون في مختلف انحاء مصر.

وتتلقى مصر مساعدة عسكرية سنوية بقيمة 1.3 مليارات دولار من الولايات المتحدة.

وقال السناتور تيد كروز في مقال نشرته مجلة "فورين بوليسي" الاربعاء "في ما يبدو انه احد الاخفاقات الدبلوماسية الملفتة في السنوات الاخيرة تبدو الولايات المتحدة وكانها شريكة لنظام قمعي ضد معارضة علمانية مؤيدة للديموقراطية".

وفي دليل على المعضلة التي تواجهها ادارته، دعا اوباما الاربعاء الى "اسماع اصوات الذين تظاهروا بشكل سلمي سواء الذين كانوا وراء احداث اليوم او انصار مرسي".

وحمل اعلان الاطاحة بمرسي الولايات المتحدة في مرحلة اولى الى اصدار اوامر باجلاء غالبية عامليها في سفارتها في القاهرة التي تعرضت لهجمات من قبل متظاهرين في السابق.

الا ان احدى العواقب المباشرة لتطورات الاربعاء في مصر تشمل المساعدة العسكرية التي تدفعها واشنطن سنويا.

ورفضت المتحدثة باسم وزارة الدفاع قبل الاطاحة بمرسي بعد ظهرالاربعاء القول ما اذا كانت واشنطن تعتبر تدخل الجيش انقلابا عسكريا.

والمسالة تتعدى التعريف اللغوي فالقانون الاميركي ينص نظريا على ان تعلق واشنطن مساعدتها العسكرية السنوية في حال حصول انقلاب عسكري. وهذا ما حصل مثلا في مالي بعد انقلاب 2012.

واعتبر براين دولي من منظمة "هيومن رايتس فيرست" ان ما حصل في مصر "يمكن اعتباره تقنيا انقلابا"، لكن ليس بالضرورة "انقلاب على التنمية الديموقراطية في مصر".

وتابع ان مرسي قاد "البلاد في اتجاه معاد للديموقراطية".

وقال باتريك ليهي رئيس لجنة مجلس الشيوخ الاميركي حول العمليات في الخارج ان "حكومة مرسي شكلت خيبة امل كبرى بالنسبة الى المصريين". ودعا الجيش المصري الى الالتزام باعلانه عدم تولي الحكم وحذر من ان القانون الاميركي واضح "ستعلق المساعدة الاميركية عندما تتم الاطاحة بحكومة انتخبت ديموقراطيا من خلال انقلاب عسكري".

التعليقات 5
Thumb mckinl 02:34 ,2013 تموز 04

Another failed US puppet ... They got this one really, really wrong. Morsi turned out to be the biggest idiot in the history of the Middle East. He offended everyone from his enemies to his allies with horrendous public relations and policy blunders.

Thumb lebnanfirst 05:24 ,2013 تموز 04

Don't kid yourself and others, he failed because neither he nor his party lived up to the promises they made to the people of Egypt. Putting a higher priority on spreading and enforcing their Islamist ideology instead of putting food on people's tables is what got them booted.
In the end, all politics is local, if it were not for the swelling disenchantment among Egyptians who voted for him a year ago the opposition would not have been able to amass that much support to boot him out this time around.

Thumb mckinl 09:47 ,2013 تموز 04

" he failed because neither he nor his party lived up to the promises they made to the people of Egypt."

That is basically what I said ... In the end Morsi was even abandoned by his Salafist backers he was so incompetent ...

Missing mark 08:42 ,2013 تموز 04

Mr president, relax, the great Egyptian people and army are fixing what went wrong during their Arab spring. Please sit back and let them finish what they started a year ago

Missing mark 08:44 ,2013 تموز 04

Happy 3rd of July dear egypt