قهوجي: هدف الدعم الدولي للجيش مواجهة الإحتلال والعدوان "من أي جهة كان"

Read this story in English W460

أعلن قائد الجيش العماد جان قهوجي أن هدف الدعم الدولي للجيش هو تمكينه "من الدفاع عن أرضه وشعبه" في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي و"العدوان من أي جهة كان".

وقال قهوجي في اجتماع خاص بالخطة الخمسية لتطوير الجيش اللبناني بدعوة من الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبل "إن الأعباء الملقاة على عاتق الجيش اللبناني في مجالي الدفاع والأمن، لا يمكن مقارنتها على الإطلاق بقدراته الحالية، عديدا وسلاحا وعتاد".

كما شرح أنه "ما زاد من حجم هذه الأعباء كما تعلمون، الأزمات الإقليمية المتلاحقة، وانعكاسها بشكل أو بآخر على لبنان".

وأعلن أن هذا الوضع "استوجب إقرار الحكومة اللبنانية، رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعانيها البلاد، خطة خمسية لتسليح الجيش، من شأنها أن توفر جزءا أساسيا من احتياجاته، فيما لو ترافق ذلك مع مشاركة الدول الصديقة في تأمين المستلزمات الفورية للخطة والمستلزمات المتبقية وفقا للأولويات".

وتابع "إن هدفنا الأول والأخير من الخطة الخمسية هو تمكين الجيش من الدفاع عن أرضه وشعبه ضد أي اعتداء خارجي، وضمان سلامة الوطن من أخطار الإرهاب والعابثين بالأم".

وشدد قهوجي على أن "تحقيق هذه الخطة لا ينعكس على استقرار بلادنا فحسب، بل على الاستقرار الإقليمي والدولي، فالجميع يدرك حجم التضحيات التي بذلها جيشنا في مواجهة الإرهاب، ويدرك كذلك أن هذا الجيش لم يكن في يوم من الأيام في موقع الاعتداء على أحد، بل في موقع الدفاع عن بلاده ضد الاحتلال والعدوان من أي جهة كان".

من جهته شجع بلامبلي بحسب بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة "على زيادة المساندة الدولية لخطة تطوير قدرات الجيش التي تم وضع اللمسات الأخيرة عليها في نيسان من العام الجاري".

وأشار إلى "التحديات التي يواجهها الجيش في وقت يعاني فيه من موارد محدودة، إلا أنه أشاد بدور الجيش الناجح في الحفاظ على أمن واستقرار لبنان، وخاصة في الآونة الأخيرة".

وقد اتفق المسؤولون من الأمم المتحدة وممثلو الدول الأعضاء المشتركة بالإجتماع بحسب البيان "على أن الخطة ترسل رسالة قوية تعبر عن التزام القوات المسلحة اللبنانية ببناء المؤسسات، والمهنية والشفافية".

وتم الاتفاق على أن يقوم كل من اليونيفيل ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة بمتابعة ومساعدة القوات المسلحة في تنسيق الاستجابة للخطة، وكذلك فيما يتعلق بالحوار الاستراتيجي.

التعليقات 6
Missing helicopter 22:37 ,2013 تموز 29

The army chief said the current situation pushed the Lebanese government, “despite the difficult economic circumstances in the country, to endorse a five-year plan to equip the army ..........
What economic crisis? Anyone of our Mafia leaders can finance the 5 year plan from their own stolen stash of money.

Missing helicopter 00:12 ,2013 تموز 30

Logical analysis.

Default-user-icon dieschmekt (ضيف) 11:00 ,2013 تموز 30

would agree more or less. deeds show that HA is Israel ally...
since 2000 the border has been calm except for 2006 war... and still some imbeciles dont want to see this!
HA is Lebanon's ennemy number 1
Syria/iran are Lebanon's ennemy number 2
Israel is Lebanon's ennemy number 3

Missing youngheart 14:19 ,2013 تموز 30

Bigjohn
Why didn't the EU or The US blacklisted the Israelis " Death Squads" which is called the " Mossad " on their terrorist list ? I'm just referring to the recent murder in Dhubai but other hundreds murdered sanctioned by their so called State ! What is going on ? Is this justice ? Is this fair ? Is this becoming a norm ? Now we have the Drones ! Thank you Julian Assange for your contribution of Wikileaks ! You have certainly exposed the underbelly of the true outright of the Devil in disguises as well as his Servants !

Thumb thepatriot 15:25 ,2013 تموز 30

Lebanese Constitution is dead, neglected, raped and disregarded! What we need is a new constitution, a secular state, get rid of all leaders, and re-think a new Lebanon! Start fresh, because this model is obsolete!

Thumb eli-g 15:53 ,2013 تموز 30

It makes me wonder sometime if you guys believe in what you write.T54 do you really think that Lebanon can afford an army strong enough to face off with Israel? Man, Lebanon is so deep in dept yall can see Australia. How the heck will you finance such an expensive dream?
32 days of war with Hizballah mind you and Lebanon was almost leveled. Peace with Israel is the only answer. Even the Plestenians are negotiating with Israel.