"الجنائية الدولية" تصدر مذكرة توقيف بحق معمر وسيف الإسلام القذافي ورئيس الإستخبارات الليبية

Read this story in English W460

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الاثنين خلال جلسة عامة في لاهاي اصدار مذكرة توقيف بحق الزعيم الليبي معمر القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا منذ 15 شباط.

وقالت القاضية سانجي مماسينونو موناغينغ خلال جلسة عامة في لاهاي ان "المحكمة تصدر مذكرة توقيف بحق القذافي".

واصدر القضاة ايضا مذكرات توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية بحق نجل القذافي سيف الاسلام ورئيس الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي.

وكان مدعي المحكمة لويس مورينو- أوكامبو طلب من القضاة في 16 أيار اصدار مذكرات توقيف بحق الرجال الثلاثة. ويتهمهم بالمسؤولية عن اعمال القتل التي ارتكبتها قوات الامن الليبية بحق السكان المدنيين منذ اندلاع الانتفاضة في منتصف شباط لا سيما في طرابلس وبنغازي ومصراته.

واتهم العقيد القذافي (69 عاما) بانه "اعد خطة لقمع التظاهرات الشعبية في شباط بشتى الوسائل ومنها استخدام العنف المفرط والدامي"، مؤكدا ان "قوات الامن انتهجت سياسة معممة وممنهجة لشن هجمات على مدنيين يعتبرون منشقين بهدف بقاء سلطة القذافي".

ويعتبر مورينو- أوكامبو سيف الاسلام القذافي (39 عاما) "رئيس الوزراء بحكم الامر الواقع" ويحمله خصوصا مسؤولية تجنيد المرتزقة الذين ساهموا في قمع الانتفاضة التي اندلعت ضد نظام والده.

اما عبدالله السنوسي (62 عاما) "الذراع اليمنى" للقذافي وصهره، فيتهمه المدعي العام بتنظيم هجمات ضد متظاهرين.

واعتبر ان هؤلاء الثلاثة "مسؤولون عن جرائم قتل واعتقالات وحملات توقيف وعمليات اختفاء وسوء معاملة بحق متظاهرين عزل ومنشقين مفترضين ارتكبتها قوات الامن الليبية منذ 15 شباط".

واصدرت المحكمة حتى الان مذكرة توقيف واحدة بحق رئيس دولة لا يزال في السلطة هو عمر البشير.

والرئيس السوداني ملاحق بتهمة ارتكاب اعمال ابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور (السودان). ولا يعترف البشير بصلاحية المحكمة الجنائية الدولية ويتحداها بانتظام.

ولا تملك المحكمة الجنائية التي بدأت عملها في 2002 قوة شرطة وتعتمد على ارادة الدول لتنفيذ مذكرات التوقيف.

وللمحكمة صلاحية في ليبيا بموجب القرار الدولي الصادر في 26 شباط وهو ما ترفضه السلطات الليبية التي تؤكد انها "غير معنية" بقراراتها لانها لم تصادق على معاهدة روما.

والمحكمة الجنائية الدولية اول محكمة دولية دائمة مكلفة ملاحقة المسؤولين عن ارتكاب ابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.

هذا، وعمت اجواء فرح مدينة بنغازي بعد إعلان المحكمة الجنائية الدولية الاثنين إصدار مذكرة توقيف بحق معمر القذافي، حسب ما أفاد مصور "فرانس برس" الموجود في معقل الثوار.

وعبر سكان ثاني مدن ليبيا عن فرحتهم، خصوصا بإطلاق الرصاص في الهواء.

التعليقات 1
Thumb thepatriot 15:33 ,2011 حزيران 27

Well... I know another one who is commiting "crimes against humanity committed against opponents of his regime"... I guess his time will come...sooner or later... better sooner...