حزب تركي معارض: نواب المعارضة يرفضون أداء القسم خلال افتتاح دورة البرلمان التركي

Read this story in English W460

أعلن أبرز حزب تركي معارض الثلاثاء أن نوابه المنتخبين في الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 حزيران، لن يؤدوا القسم في البرلمان احتجاجا على إبقاء اثنين منهم قيد الحجز الاحتياطي بتهمة الضلوع في مؤامرة.

وقال كمال كيليكداروغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري: "لن نؤدي اليمين طالما إن رفاقنا ممنوعون من أداء القسم، وذلك قبل ساعة على حفل أداء اليمين للنواب الجدد.

وأكد في ختام اجتماع مع نواب حزب الشعب الجمهوري "نحن نواب حزب الشعب الجمهوري لن ندعم ممارسات غير ديموقراطية وغير مشروعة، تمنع النواب المنتخبين من قبل الشعب أداء القسم".

وفاز حزب الشعب الجمهوري ب26% من 135 صوتا من أصوات البرلمان ال550 في الانتخابات التشريعية في 12 حزيران، التي فاز بها حزب العدالة والتنمية.

وجدد ولاية ثالثة في السلطة بحصوله على 50% من الاصوات.

وكانت محكمة في اسطنبول رفضت الخميس طلب الافراج عن الصحافي مصطفى بالباي والاستاذ الجامعي محمد هابيرال المنتخبين عن ازمير (غرب) وزونغولداك (شمال غرب) على قوائم حزب الشعب الجمهوري.

وانتخب الرجلان في حين كانا في الحجز الاحتياطي لانتمائهما المفترض الى شبكة إنقلابية كانت ترمي بحسب قرار الاتهام الى إيجاد أجواء مناسبة، من خلال زيادة وتيرة أعمال العنف، لتنفيذ انقلاب عسكري على الحكومة.

وانتخب سبعة مرشحين آخرين (ستة أكراد وعضو في الحزب القومي) عندما كانوا في الحجز الاحتياطي. ورفضت جميع طلباتهم للافراج عنهم.

ويأتي إعلان حزب الشعب الجمهوري في حين أن حوالى ثلاثين نائيا كردا حذروا الاسبوع الماضي من أنهم سيقاطعون جلسة البرلمان، بعد إبطال صلاحية انتخاب أحدهم بسبب إدانته بتهمة "النشاط الارهابي" لصالح المتمردين الاكراد.

ويتوقع أن يؤدي 327 نائبا من حزب العدالة والتنمية، و53 نائبا من الحزب القومي القسم الثلاثاء.

التعليقات 0