كيري يواصل مشاوراته الدبوماسية حول سوريا

Read this story in English W460

واصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مشاوراته الدبلوماسية مع ثلاثين من نظرائه من اجل الاتفاق على "رد ملائم" على الهجوم الكيميائي في سوريا في 21 آب، كما اعلن الثلاثاء مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية.

وقد امضى كيري ايامه الخمسة الاخيرة في اجراء اتصالات هاتفية مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزراء خارجية البلدان الحليفة -بريطانيا وفرنسا وكندا وتركيا والسعودية والامارات العربية المتحدة والاردن- ومع نظيريه الروسي والسوري.

ومساء الاثنين، اتصل وزير الخارجية الاميركي ايضا بوزراء خارجية بريطانيا والاردن وتركيا والسعودية والامارات العربية المتحدة وقطر. وتحدث ايضا من جديد مع الامناء العامين للامم المتحدة والحلف الاطلسي والجامعة العربية ووزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون.

واوضحت وزارة الخارجية الاميركية ان هذه الاتصالات تمحورت حول "الرد الملائم" على الهجوم الكيميائي المفترض في 21 آب قرب دمشق الذي ينسبه قسم كبير من المجموعة الدولية الى النظام السوري.

وكان كيري اوضح الاثنين ان اسلحة كيميائية قد استخدمت في سوريا الاربعاء الماضي، وتحدث عن "وقاحة اخلاقية" يتعين محاسبة المسؤولين عنها.

واكدت دمشق انها ستدافع عن نفسها ضد هجوم دولي يبدو وشيكا. والتحالف الذي يتكون للقيام بهذه العملية العسكرية المحتملة ستتزعمه على ما يبدو الولايات المتحدة وبمشاركة بلدان اوروبية مثل فرنسا وبريطانيا ودعم من بلدان المنطقة كتركيا.

التعليقات 0