اليازجي: المجتمع الدولي بأسره يتحمل مسؤولية عدم حل ملف المخطوفين بسوريا

Read this story in English W460

حمّل بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الاورثوذكس يوحنا العاشر اليازجي، المجتمع الدولي مسؤولية عدم حل المخطوفين في سوريا الذين من ضمنهم المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي.

وفي مؤتمر صحافي عقده ظهر السبت في دير سيدة البلمند، لفت اليازجي الى الخاطفين ومن وراءهم يعون تماما ما مدى تأثير اختطاف هكذا شخصيتين مسيحيتين على الساحة الإقليمية.

واكد أن "المجتمع الدولي مسؤول عن إنهاء هذا الواقع". وشدد على أن "بطريركية إنطاكيا لم تألُ جهداً إلا وقامت به، إذ اتصلت مع الجهات الدولية وقرعت أبواب الكنائس ولكننا لم نحصل على معلومات موثوقة عن هذه الحادثة"،

الا أنه توجه في الوقت عينه بالشكر "إلى كل الجهود لحل المسألة وكل المساعي التي تضامنت معنا وساعدتنا".

واعتبر البطريرك أن عملية خطف المطرانين هي "حالة من بين حالات عديدة أصابت مواطنينا ولا نستطيع ان نقف مكتوفي الأيدي".

يُذكر أنه في نيسان الفائت، أقدمت مجموعو مسلحة على خطف المطران يوحنا ابراهيم رئيس طائفة السريان الارثوذكس وتوابعها، والمطران بولس يازجي رئيس طائفة الروم الارثوذكس وتوابعها، اثناء قيامهما بعمليات انسانية في قرية كفر داعل في ريف حلب.

من جانب آخر، دعا اليازجي الى "ترسيخ اسس الحل السياسي السلمي في سوريا من خلال الحوار بدلا من النار"، داعيا "الدول المعنية بالحرب على سوريا للترفع عن مصالحها الضيقة والمساعدة في تهيئة الارضية المناسبة للحوار".

واهاب "بالمراجع الأممية كي تعتمد مقررات جديدة لاعادة الإعتبار إلى الناس المعذبين في هذه المنطقة"، مشددا على اننا "نطلق هذه الصرخة تجاه الرأي العام إذ إن المآسي تتكرر".

واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة ان العملية العسكرية المحتملة ضد سوريا ستكون محددة الهدف ولن تشارك فيها قوات على الارض. ويتوقع ان تشارك فرنسا في العملية، في حين أعلنت بريطانيا انها لن تشارك في ضربة عسكرية تستهدف النظام السوري احتراما لراي برلمانها الذي صوت غالبية اعضائه ضد مشاركة حكومتهم في مثل هذه الضربة.

التعليقات 5
Thumb lebanon_first 15:08 ,2013 آب 31

Keep the pressure on your eminence. Do all you can to help those poor abductees.

Missing abraham 18:16 ,2013 آب 31

where are the outrages of our brothers and sisters?
Where are the outrages of US and the West
Where are the outrages of Eordagan and his lackies ( KSA,QATAR,Isreal )
Long live the naïve people of the Arab world, who follow these puppets

Thumb benzona 15:10 ,2013 آب 31

Patriarch: why always rely on others? Take the matter in your own hands, have a thousand clergymen from ALL sects join you in a walk to free them in the area where the abduction took place. Nobody will dare attack you if you mobilize enough men and the press.

Default-user-icon True Lebanese (ضيف) 15:55 ,2013 آب 31

That is 1000 hearts and livers the psycho terrorists backed the saudis and the west can then eat.

Nice idea to supply them with fresh meat...

Default-user-icon ferdoz (ضيف) 01:00 ,2013 أيلول 02

beyekh wa sat7i