آشتون تلتقي المفاوض الايراني حول الملف النووي في نهاية الشهر في نيويورك

Read this story in English W460

تلتقي وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون التي تجري المفاوضات حول الملف النووي الايراني باسم الدول الكبرى، وزير الخارجية الايراني الجديد محمد جواد ظريف المسؤول عن الملف اواخر ايلول على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك، كما قال المتحدث باسمها.

واضاف مايكل مان ان اشتون الموجودة في فيلنيوس للمشاركة في اجتماع اوروبي "اتصلت بظريف بعد الاعلان عن ان وزارة الخارجية ستتحمل مسؤولية المفاوضات النووية. وقد اتفقا على الالتقاء في نيويورك خلال الجمعية العمومية للامم المتحدة" التي ستعقد في النصف الثاني من ايلول.

ويفترض ان تبدأ الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة في 17 ايلول وان تعقد جلستها العامة في 24 ايلول.

وفي طهران، ذكرت وكالة الانباء الايرانية مهر ان وزير الخارجية الايراني اكد اليوم ان ايران تريد "تبديد المخاوف" الدولية حول برنامجها النووي.

وقال ظريف بعد اتصال هاتفي مع اشتون ان "تبديد المخاوف الدولية من مصلحتنا لان الاسلحة الذرية ليست جزءا من سياسة الجمهورية الاسلامية. لذلك، مصلحتنا هي تبديد اي غموض بشأن البرنامج النووي للبلاد".

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني كلف رسميا الخميس وزارة الخارجية وعلى رأسها الوزير محمد جواد ظريف بتمثيل ايران في المفاوضات النووية، كما اعلنت الرئاسة.

وقالت الرئاسة على موقعها الالكتروني ان "رئيس الجمهورية حسن روحاني كلف وزارة الخارجية بالمفاوضات النووية مع الاطراف الاجنبية". وحتى الان كان سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي سعيد جليلي يتولى هذا الملف.

ومنذ 2003، يجري المفاوضات سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الذي كان في البداية الرئيس الحالي حسن روحاني (2003-2005) ثم علي لاريجاني (2005-2007) وحاليا سعيد جليلي. ويمثل الثلاثة المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي داخل المجلس.

التعليقات 4
Thumb Senescence 21:24 ,2013 أيلول 06

They do, actually(lol).

Of all the Middle Eastern countries, Iran is the most open regarding gender issues (though not ROLES, because it's not a SECULAR nation, but an Islamic one, like most middle eastern nations). Though regardless, it's one of the open minded ones. Know why?

See here:

http://en.wikipedia.org/wiki/Transsexuality_in_Iran

"Beginning in the mid-1980s, however, transsexual individuals were officially recognized by the government and allowed to undergo sex reassignment surgery. As of 2008, Iran carries out more sex change operations than any other nation in the world except for Thailand. The government provides up to half the cost for those needing financial assistance, and a sex change is recognised on the birth certificate" Which Arab Islamic state is so tolerant of those who hold such beliefs?

Missing VINCENT 22:10 ,2013 أيلول 06

OK, whatever.

Thumb Senescence 03:29 ,2013 أيلول 07

Rude and unnecessary.

Thumb primesuspect 03:34 ,2013 أيلول 07

DeStRoY Iran asap plz