منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تدرس طلب انضمام سوريا "الاسبوع المقبل"

Read this story in English W460

اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الجمعة ان مجلسها التنفيذي سيجتمع "الاسبوع المقبل" لدرس طلب انضمام سوريا الى معاهدة حظر هذا النوع من الاسلحة.

وقال مايكل لوهان المتحدث باسم المنظمة لوكالة فرانس برس ان "المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية سيجتمع الاسبوع المقبل لدرس طلب" انضمام سوريا.

واشار لوهان الى ان سوريا طلبت من المنظمة مساعدتها على المستوى الفني، مضيفا "لا نعلم عن اي نوع من المساعدة الفنية تتحدث، سنعلم ذلك الاسبوع المقبل".

واعلنت الامم المتحدة مساء الخميس رسميا تلقيها طلب انضمام سوريا الى معاهدة العام 1993 بشأن حظر الاسلحة الكيميائية، قبل ان تشير الجمعة الى انها ما تزال بحاجة الى معلومات اضافية.

كما اشارت المنظمة الى ان طلب الانضام تم نقله الى الدول الموقعة على المعاهدة.

وتحظر معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية الموقعة في 13 كانون الثاني 1993 في باريس والتي دخلت حيز التنفيذ في 29 نيسان 1997، تصنيع وتخزين واستخدام اسلحة كيميائية، كما تحظر على الدول الموقعة مساعدة دولة اخرى في الشروع بتصنيع او استخدام هذا النوع من الاسلحة.

وتطبيق هذه المعاهدة، خصوصا لناحية تدمير مخزونات الاسلحة الكيميائية، يحصل باشراف منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ومقرها في لاهاي بهولندا.

ويتألف المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية من 41 عضوا منتخبين لسنتين، مع اخذ التوزيع الجغرافي العادل في الاعتبار، واهمية الصناعة الكيميائية اضافة الى المصالح السياسية والامنية.

وسلم الروس الاميركيين خطة من اربع مراحل اولها انضمام دمشق الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، بحسب صحيفة كومرسنت الروسية. وبعدها سيتعين على سوريا كشف مواقع اسلحتها الكيميائية التي يقدر بعض الخبراء زنتها بنحو الف طن، ثم السماح بدخول مفتشي منظمة حظر الاسلحة الكيميائية والقرار بشأن طريقة تدمير هذه الاسلحة.

التعليقات 4
Thumb benzona 22:08 ,2013 أيلول 13

That woman looks so clever!

The UN mandate should include the location where the shells were fired from...... But Bachar, Russia, China wont allow it.

Default-user-icon Fraydo Lambastik (ضيف) 22:16 ,2013 أيلول 13

blah blah blah blah to no end. Should and should not, huh! These UN folks must be idiots who desperately need geniuses such as yourself to teach them what to do. wlak akh mennak akh shou hal nebgha enta akh. You are wasting your skills here, unless you are on a charitable mission to teach! katter khayrak

Thumb benzona 23:52 ,2013 أيلول 13

Pausing for a picture in return of 10.000 LL ? Maybe! Maybe her husband is member of the Chabihas...

Thumb primesuspect 23:55 ,2013 أيلول 13

is it true that a reporter got abducted after landing in Beirut 2day?