عشرات الاف المتظاهرين في العاصمة البولندية ضد حكومة دونالد تاسك

Read this story in English W460

توافد عشرات الاف النقابيين الى شوارع وارسو منذ صباح السبت للتظاهر ضد حكومة دونالد تاسك الليبرالية و"المطالبه برحيله"، وفق ما افاد المتحدث باسم حركة تضامن (اتحاد نقابة العمال البولندي) ماريك ليفاندوفسكي لوكالة فرانس برس.

وقال ليفاندوفسكي "اننا نريد رحيل دونالد تاسك. هذه الطريقة الوحيدة لتغيير السياسة الاجتماعية في بولندا"، مضيفا "نريد سن التقاعد عند الـ65 عاما وليس الـ67 عاما كما ينص عليه الاصلاح الذي ادخلته هذه الحكومة، نريد سياسة اجتماعية افضل وضمانات للموظفين".

ووصلت الى وارسو منذ ساعات الفجر مئات الحافلات التي نقلت المتظاهرين من كل مناطق بولندا، خصوصا من سيليسيا (جنوب) مع عمال مناجم وحدادين، اضافة الى غدانسك (شمال) معقل حركة تضامن مع عمال ورش بناء سفن.

واوضح ليفاندوفسكي انه "من المتوقع ان يتظاهر 100 الف شخص من حركة تضامن. كما تنظم مركزيتان نقابيتان اخريان مسيرتين خاصتين بهما ومن المتوقع ان تنضم الينا عند الظهر في مسيرة كبرى واحدة".

وتعتبر تظاهرات السبت تتويجا لاربعة ايام من الاحتجاجات في وارسو. وقد جمعت تظاهرة اولى الاربعاء بين 15 الفا و23 الف خص، بحسب تقديرات المراقبين والمنظمين.

وتظهر استطلاعات الرأي تراجعا في شعبية الحكومة الوسطية لدونالد تاسك الموجودة في الحكم منذ ست سنوات. ولا تملك هذه الحكومة حاليا سوى اكثرية هشة في البرلمان، في حين يعاني الاقتصاد البولندي تراجعا.

وفي ايلول 2012، تظاهر حوالى 40 الف شخص في وارسو للتنديد بسياسة الحكومة بدعوة من منظمات نقابية ودينية واحزاب معارضة يمينية.

التعليقات 0