رئيسة حكومة سلوفينيا تضع حجر الاساس لاول مسجد في البلاد

Read this story in English W460

وضعت رئيسة حكومة سلوفينيا الينكا براتوسك السبت حجر الاساس لاول مسجد في سلوفينيا في العاصمة ليوبليانا بعد 44 عاما على تقديم اول طلب لبناء مسجد.

وقالت المسؤولة السلوفينية من يسار الوسط خلال الاحتفال بوضع حجر الاساس "انه انتصار رمزي على كل اشكال التعصب الديني" مضيفة ان اوروبا ما كانت لتكون بهذا الغنى الثقافي من دون الاسلام.

وجرى الاحتفال امام حشد من نحو عشرة الاف شخص، بحسب ما نقل مراسل فرانس برس.

وقالت مواطنة سلوفينية مسلمة في الاربعين من العمر شاركت في الاحتفال "انا مسرورة جدا بوجودي هنا وانتظرت طوال حياتي ليحدث هذا الامر ولكي يكون لنا مسجدنا الخاص".

وسيبدأ البناء الفعلي في تشرين الثاني على ان ينجز في خريف 2016. ويضم المسجد ايضا مركزا ثقافيا ومكتبة وقاعات دراسة. وتبلغ كلفته 12 مليون يورو ستدفع دولة قطر 70% منها.

وشارك وزير الاوقاف القطري غيث بن مبارك الكواري في الاحتفال الى جانب العضو المسلم في الرئاسة البوسنية الجماعية بكر عزت بيغوفيتش.

وتبلغ مساحة العقار الذي سيبنى عليه المسجد نحو 11 الف متر مربع، وسيضم المسجد الذي سيبلغ ارتفاع بنائه 12 مترا في حين ان ارتفاع المئذنة سيكون 40 مترا.

وقدم اول طلب لبناء مسجد في سلوفينيا عام 1969. وتم خلال الفترة الاخيرة تذليل مشكلة ايجاد عقار في العاصمة عندما باعت البلدية العقار الى المجموعة الاسلامية في البلاد.

وحاول معارضو بناء المسجد عرقلة المشروع مرتين عامي 2004 و2009 عبر طلب اجراء استفتاء عليه، الا ان المحكمة العليا رفضت طلب اجراء الاستفتاء.

ويبلغ عدد سكان سلوفينيا نحو مليوني نسمة منهم 47 الف مسلم ما يجعل الاسلام الديانة الثانية للبلاد بعد الكاثوليكية (1،1 مليون).

الا ان الهيئة التمثيلية للمسلمين في سلوفينيا تعلن ان عدد المسلمين في البلاد يبلغ 80 الفا.

وبني اول مسجد في شمال غرب سلوفينيا في لوغ بود مانغارتوم عام 1916 الا انه هجر ودمر بعد الحرب العالمية الاولى.

التعليقات 0