جنبلاط ثمن موقف الفيصل: يمنع الفتنة بلبنان وفيه حلولا لمشاكل المنطقة

Read this story in English W460

ثمّن رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط "المواقف المسؤولة التي أعلنها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل فيما يختص بالمحكمة الدولية (الخاصة بلبنان) وضرورة تعاطي اللبنانيين معها بعقلانية وهدوء".

وجزم جنبلاط في بيان أصده لعد ظهر الأربعاء أن "موقف الوزير الفيصل بالنسبة للحوار السعودي - الإيراني هو الوحيد الكفيل بإيجاد الحلول للكثير من المشاكل التي تمر بها المنطقة".

وأكمل جنبلاط "هذا الموقف السعودي هو تتمة لمواقف عديدة سابقة أكّدتها المملكة في الكثير من المحطات وأثبتت فيها دعمها للبنان ورفضها أن يسقط في التوتر والفتنة".

وعليه أمل بأن "يشكل هذا الموقف المتقدم حافزاً لجميع القوى السياسية اللبنانية للإعتبار منه في هذه المرحلة الحساسة بالذات ولجعله منطلقاً للتعاطي بعقلانية ومسؤولية مع ملف المحكمة الدولية بكل متفرعاتها ومتطلباتها".

وأيّد أيضاً موقف الفيصل الذي تحدث فيه "عن تطورات الأوضاع في سوريا وضرورة تغليب المقاربة السياسية على حساب المقاربة الأمنية للدخول في عملية الحوار الجاد والإصلاح السياسي والإقتصادي للتأسيس لمرحلة جديدة وسوريا جديدة".

كذلك رأى أن "الكلام السعودي في ما يخص مملكة البحرين مهم أيضاً، لأنّه يؤكّد أنَّ الدور السعودي هو مساعدة هذا البلد على الخروج من أزمته من خلال حوار وطني يفضي إلى إقرار إصلاحات سياسية واسعة وتطبيق المطالب المشروعة بعيداً من مناخات التشنج والتوتر الطائفي والمذهبي".

وختم جنبلاط مؤكدا أن كلام وزير الخارجية السعودي "يعكس حرص المملكة على التعاطي بإيجابية مع إيران ودورها في المنطقة"، متطلعاً "لأن يحصل تلقف لهذه الدعوة وتلبية لها بما لذلك من نتائج جيدة على أكثر من صعيد".

وكان الفيصل تمنى في مؤتمر صحفي عقده في جدة الثلثاء مع نظيره البريطاني وليام هيغ على "المجموعات مع صدور قرار المحكمة ان تسعى الى تحقيق العدالة وتحكيم العقل وان لا تترك هذه الحادثة تعيد عدم الاستقرار الى لبنان خصوصا".

التعليقات 4
Thumb bashir 17:08 ,2011 تموز 06

Walid must be mistakenly thinking the Saudi FM is the latest 'king of the hill' in Lebanon and is trying to book his seat at the main table.Walla Waliid! lol

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 17:59 ,2011 تموز 06

jumblat is missing the$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

Default-user-icon Beiruti (ضيف) 19:05 ,2011 تموز 06

This is a significant statement from Walid Beik. He is courting Saudis now, as the Saudis are distancing themselves from Assad and his regime. Jumblatt had sought Syrian protection from Hezbollah, but now the weather vane of Lebanon seems to have turned to the Saudis.
There was a report to day, as well, that the Iranians may be turning from Assad to their co-religionists in the Iraqi government as its Arab partner in lieu of Assad's Syria.
Turkey as well is looking to "the new Syria" and its leadership. Assad is a dead man walking. Walid's turning to an alternate for protection is an indicator of things to come in the immediate future.
The rats run from the sinking ship.
Hundreds of thousands in the streets in Hama where Assad's only response is to try to silence his detractors by killing them is a losing strategy. Unless you kill them all you fail, and if you kill them all, then its genocide and off to the ICC with Assad and his clan. A Lose - lose strategy by Assad.

Default-user-icon Durzi (ضيف) 22:57 ,2011 تموز 06

jumblat is only sitting on the sidelines... doesnt know who to support anymore... waiting and watching to see what will happen with the syrian regime... i just wish he had the balls to actually say what all his supporters know and want him to say.