الامم المتحدة توافق على انضمام سوريا لمعاهدة حظر الاسلحة الكيميائية

Read this story in English W460

وافقت الامم المتحدة رسميا السبت على طلب سوريا الانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية الموقعة في 1993، كما اعلنت متحدثة باسم المنظمة الدولية.

وقالت المتحدثة باسم الامم المتحدة فانينا مايستراتشي ان الامين العام "تلقى اليوم الوثيقة الرسمية لانضمام الجمهورية العربية السورية الى المعاهدة".

واضافت ان الامين العام "يرحب" بانضمام سوريا الى هذه المعاهدة.

وتابعت ان بنود المعاهدة ستصبح سارية بالنسبة الى سوريا بعد مرور 30 يوما على قبول عضويتها اي في 14 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وكانت الامم المتحدة اعلنت مساء الخميس رسميا تلقيها طلب انضمام سوريا الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية، قبل ان تشير الجمعة الى انها لا تزال بحاجة الى معلومات اضافية من دمشق.

وتحظر معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية الموقعة في 13 كانون الثاني1993 في باريس والتي دخلت حيز التنفيذ في 29 نيسان1997، تصنيع وتخزين واستخدام اسلحة كيميائية، كما تحظر على الدول الموقعة مساعدة دولة اخرى في الشروع بتصنيع او استخدام هذا النوع من الاسلحة.

وتطبيق هذه المعاهدة، خصوصا لناحية تدمير مخزونات الاسلحة الكيميائية، يحصل باشراف منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ومقرها في لاهاي بهولندا.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا السبت في جنيف الى اتفاق طموح حول التخلص من الترسانة الكيميائية السورية في موعد اقصاه منتصف 2014 مع امكان فرض تدابير ملزمة. ويمهل الاتفاق الذي اعلنه وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف بعد مشاورات استمرت ثلاثة ايام، دمشق اسبوعا لتقديم لائحة باسلحتها الكيميائية على ان يتم تدميرها مع نهاية النصف الاول من 2014.

التعليقات 1
Thumb terminator 11:16 ,2013 أيلول 15

lol, what a stupid world we live in