مظاهرات في طرابلس احتجاجا على دخول الجيش إلى التبانة بعد مقتل جندي منه وإصابة 6

Read this story in English
  • W460
  • W460

عاد التوتر إلى مدينة طرابلس الخميس وسقط جرحى عدة أغلبهم من الجيش، وذلك بعد أن عمد الأخير إلى الدفاع عن فريق لقناة "الجديد" يصور في شارع سوريا ومنعه مسلحون، ثم ما لبث أن تطور الإشتباك بين الجيش والمسلحين إلى اشتباكات بين جبل محسن وباب التبانة.

ومساء الخميس، حصل اشتباك بين الجيش ومحتجين على دخوله إلى التبانة في القبة تزامنا مع قطع طرقات في المدينة للسبب عينه، في حين دعا داعي الإسلام الشهال إلى تظاهرة الجمعة "للتهدئة وتفويت الفرصة على من يريد استخدام الجيش ضد اهل السنة".

في التفاصيل أفاد بيان للجيش مساء الخميس أنه "أثناء تعرض فريق تصوير تابع لمحطة "الجديد" لاعتداء من قبل مسلحين في محلة التبانة، توجهت قوة من الجيش إلى المكان لإنقاذ الفريق المذكور، حيث تعرضت لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين متمركزين في بناية الشيخ، مما أدى إلى إصابة سبعة عسكريين، بينهم ضابطان بجروح غير خطرة".

وقد ردت قوى الجيش على مصادر النيران "وتستمر بتطويق المبنى المذكور لإلقاء القبض على المسلحين وسوقهم إلى العدالة" بحسب البيان.

وأفادت الوكالة "الوطنية للإعلام" أن إسم أحد الضباط هو "ع.أ ونقل إلى المستشفى للمعالجة".

وشرح مسؤول أمني للوكالة عينها أن "الحادث تفاقم ووقع تبادل لاطلاق النار لاحقا بين الحيين (التبانة وجبل محسن) ورد الجيش على الطرفين".

وقالت الوكالة أن جنديا "قتل برصاصة في رأسه" في هذا الإشتباك.

وأفادت قناة الـ"LBCI" عن "تجدد الاشتباكات بين التبانة وجبل محسن" فيما أشارت "الجديد" إلى "سماع إطلاق نار في محيط شارع سوريا والجيش يرد بطلقات تحذيرية".

ولاحقا قالت قناة الـOTV" أن "الجيش يرد على مصادر النيران في طرابلس وإصابة رقيب ومسلحين اثنين من باب التبانة" متحدثة عن اشتباكات "على كل المحاور".

كذلك سقط قذيفتان في شارع سوريا في طرابلس تبعهما اطلاق نار.

وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" في طرابلس أن تبادلا لاطلاق النارحصل "بين الجيش وبعض المسلحين عند مستديرة الملولة".

مساء قالت الـ"LBCI" أن اشتباكات في باب التبانة حصلت "خلال عمليات دهم للجيش استخدم في خلالها قنابل مسيلة للدموع".

وتم قطع طريق البداوي احتجاجاً على المداهمات التي ينفذها الجيش في التبانة.

كما انطلقت تظاهرة في منطقة القبة مساء قرب ثكنة الجيش رفضا لاجراءات الجيش في باب التبانة.

وحصلت "اشتباكات بين الجيش والمتظاهرين أمام الثكنة" بحسب الـ"LBCI" التي أفادت أيضا عن "إطلاق رصاص قرب المدخل الشرقي لثكنة القبة في طرابلس مع إقتراب متظاهرين من هناك".

وبعدها أطلق الجيش النار لمنع مجموعات من الشبان من التقدم باتجاه الثكنة وقد غادر هؤﻻء المكان.

وكشفت "فرانس برس" عن إصابة اربعة مسلحين بجروح في صدامات القبة. الى ذلك، تم احراق منزل عائد لجندي في منطقة القبة ايضا من دون سقوط ضحايا.

من جهة أصدر الجيش بيانا في وقت متأخر من مساء الخميس قال فيه " مساء اليوم اقدم حشد من الاشخاص على التجمع في محيط ثكنة القبة - طرابلس احتجاجا على توقيف المدعو عبدالحميد محمد عوض، الذي اقدم صباح اليوم على ضرب احد المواطنين والتعامل بشدة مع احد العسكريين في وقت سابق، وتعمل قوى الجيش على تفريق المحتجين واعادة الوضع الى طبيعته".

وفي المواقف دعا الشهال "لاعتصام كبير غدا بعد صلاة الجمعة في الجامع المنصوري الكبير وللتهدئة وتفويت الفرصة على من يريد استخدام الجيش ضد اهل السنة".

وإذ شدد على أن "أهل السنة ليسوا مكسر عصا ولا حل للازمة بطرابلس إلا بالحوار والسياسة العادلة بدءا بتوقيف المجرمين بجبل محسن" أكد أن "طرابلس لن تكون سُلّماً للوصول الى مناصب".

من جهته أعطى المتحدث باسم أهالي التبانة الشيخ خالد السيد "مهلة قصيرة للجيش للانسحاب من التبانة فورا ووقف المداهمات والا فسنتحرك ضده على جميع المحاور".

كذلك أفادت قناة الـ"OTV" عن "إجتماع في منزل (رئيس هيئة العلماء المسلمين) الشيخ (سالم) الرافعي يدعو إلى "يوم غضب" غدا (الجمعة) وتظاهرات في طرابلس".

تزامنا أعلن الجيش في بيان أنه "بنتيجة عمليات الدهم التي تنفذها وحدات الجيش في مدينة طرابلس وضواحيها، ومتابعتها إزالة آثار الاشتباكات والمظاهر المسلحة، تم صباح اليوم توقيف المدعوين رامي سيف الدين حسون وبلال نصر حسون، المطلوب توقيفهما بموجب عدة وثائق، لارتكابهما جرائم إطلاق نار في أوقات مختلفة".

كذلك تم توقيف المدعو عبد الحميد محمد عوض لاقدامه صباح اليوم على ضرب مواطن، والتعامل بشدة مع أحد العسكريين في وقت سابق، بحسب البيان.

وقامت وحدات الجيش بإزالة "سبع عشرة دشمة والعديد من السواتر الحديدية والشوادر".

وفي بيان آخر بعد ظهر الخميس قال الجيش أن مديرية المخابرات أحالت إلى النيابة العامة العسكرية، أربعة من الموقوفين على خلفية الأحداث الأخيرة في طرابلس، وهم: جعفر تامر، ملاذ ديبو، علاء ديبو وأحمد الشامي "بعدما أثبتت التحقيقات تورطهم في تلك الأحداث، وإقدامهم على ارتكاب جرائم منها إطلاق النار".

قضائيا أيضا إدعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على 3 موقوفين من جبل محسن بجرم تأليف فريقين متنازعين سياسيا وعسكريا "بهدف القيام بأعمال إرهابية وتبادل إطلاق النار بين باب التبانة وجبل محسن، وقتل ومحاولة قتل مدنيين وعسكريين وتدمير مبان وتخريب منشآت عامة وخاصة".

وأحالهم تبعا للادعاء الأساسي الى القاضي العسكري الأول رياض أبو غيدا.

وكان قد نفذت وحدات من الجيش دهم في طرابلس وضواحيها منذ الصباح وعملت على ازالة آثار الاشتباكات والمظاهر المسلحة.

وأفادت عن توقيف المدعوين رامي وبلال حسون المذكورين آنفا.

وأوقفت الوحدات المدعو عبد الحميد محمد عوض لاقدامه صباح الخميس على ضرب مواطن، و"التعامل بشدة مع أحد العسكريين في وقت سابق".

من جانبها أشارت "الوكالة الوطنية للاعلام" الى أن أسواق المدينة وشوارعها تشهد حركة طبيعية.

وكانت المدينة قد شهدت اشتباكات يوم السبت استمرت حتى مطلع الاسبوع الجاري وأدت الى سقوط أكثر من 10 قتلى و110 جرحى.

التعليقات 11
Missing --karim_m2-- 12:47 ,2013 كانون الأول 05

God bless the Lebanese Army.

Thumb ado.australia 19:10 ,2013 كانون الأول 05

the1phoenix... Don't think too much into it. The army must prevail. All sides that attack the LAF must be crushed. Whether they are from Jabal Moshen or bab al tabbaneh. The army is in charge of tripoli and any attack or resistance to the LAF must be crushed! Godspeed ya watan! Tripoli first then every square meter of the 10456m2 of our beloved nation!

Thumb ado.australia 19:19 ,2013 كانون الأول 05

The Syrian government has encouraged and promoted areas that are beyond the LAF control. Don't forget it was the LAF that was defeated in October 1990! it hasn't been allowed to enforce its soverign right over all of our Lebanese republic! God bless Lebanon! Palestinian camps, southern suburbs of Beirut, tripoli, the bekaa!! The reasons are all known but know we have an oppunity to fulfill our destiny and control all our 10456m2 of land! Just as president sheik bashir gemayel once prophesized! Every square meter is Lebanese, controlled by the LAF! Hezbollah won't refuse or object... That's what they want.... The fear is, as always, that Lebanese put foreigners and foriegn problems before Lebanese! Trust each other and forget about foreign agendas and we can come out winners instead of losers!

Thumb LebCynic 21:42 ,2013 كانون الأول 05

I wonder where geha is? After all he is the cheer leader for bab-tebeneh terrorists.. This is a perfect example of what Tripoli is being turned into. These filthy extremists fighting the army in objection of the army doing its duty. Why are we all led to believe that the Alawites of Jabal Mohsen are the problem? Based on all media reports the army has entered their area without incident. Any hand that turns on our army should be cut off. Where is Mr Harriri now and his M14 Saudi pawns? After all they are the ministers that represent these thugs, or are they just good at justifying their crimes and terror activities via tv interviews? M14 please explain why your people are attacking our army for carrying out their duties???

Missing watan-libnan 23:12 ,2013 كانون الأول 05

I believe the government and leaders should focus on some of the causes to these clashes which i think would be the high unemployment and lack of education throughout tripoli, people have to start living and let live and understand there is more to life than war and killing.

Thumb LebCynic 23:28 ,2013 كانون الأول 05

Couldn't agree more with your comment, however the extremist mind set and brain washing that takes place in parts of these arrears wouldn't allow education and progression as it threatens their ideology and existence.

Default-user-icon Shlombardo Siffasouf (ضيف) 23:56 ,2013 كانون الأول 05

This is another proof that Sannis are all alike: THEY ARE LUNATICS. Why? I told you a hundred times why: they all are infected by the genetic mutation known as Sannis Lunaticus Berserki, and it is only a matter of time before it exhibits itself. The best way to deal with the lunatics is the American way: shoot to kill. Any sniper volunteers available?

Thumb LebCynic 03:35 ,2013 كانون الأول 06

It's proven that Jabal Mohsen is behind the bombing? Wow you are a fast mover,,, what is the proof, where is the evidence? Who proved it was Jabal Mohsen? Please disclose your sources so people reading your nonsense are not mislead by your takfiri propaganda..

Thumb LebCynic 03:41 ,2013 كانون الأول 06

@anonymetexasusa I think you should put up your name for presidential election seeing you are so aware of the situation. I mean just the NON facts you present are so impressive it's actually entertaining. Just your baseless claims against Jabal Mohsen shows how sectarian you are and based on your screen name I am assuming your in USA, if that's the case, thank you god because the last thing Tripoli needs is another extremist screaming takbirrrrrrrr.

Thumb LebCynic 04:25 ,2013 كانون الأول 06

Ali Eid has openly said he is happy to cooperate with any security agency other than ISF as they are not impartial, Mr Eid said that due to the incompetency of the ISF with the strategic leaking of information of the investigation relating to alawites from Jabal Mohsen. I completely acknowledge that they have arrested a number of residence from Jabal Mohsen but why have none of them been officially charged? Ahmad Ali Eids driver has no formal charges against him. ISF are making a joke of the Lebanese judiciary.

Default-user-icon majid alam (ضيف) 04:44 ,2013 كانون الأول 06

Attacking the ponly non biased news outlet in lebanon is dirty.. im from tripoli the only reason i can notice the attack on the cameraman was a clear indication that theyre trying to hide something.. gi the army get the trash off our streets., end of story