"أليكسا" تبدأ مشوارها في لبنان وتنذر بقساوتها البشر والحجر

Read this story in English W460

دخل لبنان مساء الثلاثاء على خط العاصفة "أليكسا" القادمة من روسيا في حين تكثفت الإستعدادات الرسمية والشعبية لاستقبال الزائر "النعمة" خلال استقباله وربما "النقمة" بعد وداعه.

وفيما قطعت طريق عيون السيمان - حدث بعلبك وطريق ترشيش زحلة بسبب تراكم الثلوج بقيت طريق ضهر البيدر سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

وقد توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني، أن يكون الطقس يوم غد الاربعاء، عاصفا وممطرا بغزارة مع ثلوج بدءا من 1000م، ويتدنى تدريجيا مع انخفاض في درجات الحرارة ليلامس 500 م وما دون، خصوصا في شمال البلاد، وتخف غزارة الأمطار والثلوج ليلا.

أما الخميس فيكون الطقس غائما جزئيا الى غائم مع إنخفاض إضافي في درجات الحرارة مع أمطار خفيفة متفرقة وثلوج إعتبارا من 500 متر، ويتوقع أن تشتد غزارة الأمطار والثلوج ليلا.

من جهته أصدر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال حسان دياب تعميما قرر بموجبه إقفال الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة يوم الأربعاء.

كذلك طلب وزير الصحة علي حسن خليل من جميع دور الحضانة في الأراضي اللبنانية كافة، الاقفال الأربعاء بسبب العاصفة المناخية التي تجتاح لبنان، داعيا جميع ادارات دور الحضانة والمعنين الالتزام بالاقفال، تماشيا مع متطلبات السلامة العامة.

بدروه أعلن رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين ان الاربعاء هو يوم دراسة عادي في كليات ووحدات الجامعة وادارتها، ولا اقفال بسبب العاصفة، بحسب ما نقلت عنه قناة الـ"LBCI".

وتوقع رئيس مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت لقناة الـ"MTV" احتمال توقف الملاحة الجوية لبعض الوقت لكن ليس لفترة طويلة.

وتعمل آليات وزارة الأشغال بشكل متواصل والجهوزية تامة في في جميع المراكز، بحسب القناة عينها.

ويعاني لبنان سنويا من العواصف القوية إذ يرتفع منسوب بعض الأنهر وتقفل الطرقات وتنهار طرقات جبلية أخرى، إضافة إلى صعوبة في تأمين مواد التدفئة في المناطق النائية.

إلى ذلك ينتظر النازحون السوريون في المخيمات العاصفة بكثير من التشاؤم وهم الذين لم يؤمن لبعضهم المأوى إلا في خيم بسيطة وليس مخيمات مدعمة.

وكان قد اعلن وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وائل ابو فاعور الإثنين عن حالة "استنفار" رسمية بالتعاون مع المنظمات الاغاثية الدولية لتأمين اللاجئين.

التعليقات 9
Thumb lebanon_first 22:47 ,2013 كانون الأول 10

I dont understand how the wind comes from the south west while the storm comes from Russia.

Default-user-icon Ghassan (ضيف) 23:20 ,2013 كانون الأول 10

The storm also has to be blamed on Israel! :)

Default-user-icon Hassan (ضيف) 23:28 ,2013 كانون الأول 10

A winter storm is typically a cold front (low pressure system descending from the north) that is quite dry. It pulls moist warm air from another direction (in this case southwest) which creates a tremendous amount of precipitation (just like your cup of coffee creates a cloud as it is exposed to very cold air). Cold air by itself will not yield precipitation.

Default-user-icon Rabieh Al Kadi (ضيف) 06:56 ,2013 كانون الأول 11

It's obvious! When there is low pressure from the arctic wind, a western or south eastern wind also gets like seized by the pressure! So take it as a note! No snow will strike like 800 meters and lower except when there is interference of cold north air and wet west air and clouds'! Hope you can interpret this Hint I just gave'!

Default-user-icon AhmadAwad (ضيف) 04:00 ,2013 كانون الأول 11

Loyals to Hasan Nasralla are killing and committing crimes against syrian
people ,sitzeinab grave was guaarded and protected by the sunni syrian people , hezballa will be disarmed because of these crims .

Thumb cedars2 07:50 ,2013 كانون الأول 11

This is not a storm its a moumaaraa kounieh funded by KSA to flood M8'rs into submission.

Thumb cedars2 10:07 ,2013 كانون الأول 11

I believe through the port after the "ashraf el nass" cronies collect the related bribes...

Thumb FlameCatcher 11:11 ,2013 كانون الأول 11

Most certainly a Zionist conspiracy to cripple the gloriously divine resistance !

But the resistance will prevail.

No one blocks roads except the holy party of kalashnikovs. Not even god.

The resistance will cut off the arm of any storm that dares cross its path.

Thumb cedars2 16:03 ,2013 كانون الأول 11

And if this storm dosent heed to their commands and turns into a light shower they will"take care of it"...