إسرائيل تعلن تراجعها عن مخطط "برافر" لنقل البدو ومصادرة أراضيهم في النقب

Read this story in English W460

اعلن مسؤول اسرائيلي الخميس ان اسرائيل تراجعت عن مخطط مثير للجدل لنقل الاف من البدو في صحراء النقب ومصادرة اراضيهم.

وقال بيني بيغين وهو وزير سابق كلف بتطبيق ما عرف بمخطط برافر بانه اوصى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "بانهاء النقاش على القانون في الكنيست (البرلمان)" وذلك بعد ايام من تقارير حول انقسام الائتلاف الحكومي في اسرائيل حول المخطط.

واكد بيغين في مؤتمر صحافي في تل ابيب "وافق رئيس الوزراء على هذا الاقتراح".

وكانت الحكومة الاسرائيلية صادقت على مشروع قانون "برافر-بيغن" لنقل عشرات الالاف من البدو وهدم نحو 40 قرية ومصادرة اكثر من 700 الف دونم في النقب في كانون الثاني الماضي.

ولكن مشروع القانون واجه معارضة كبيرة من نواب اليمين الاسرائيلي الذين اعتبروا الاموال والاراضي التي عرضت على البدو في المشروع سخية للغاية، ونواب اليسار الذين اعتبروه مشروعا عنصريا واتهموا الدولة العبرية بسرقة الارض من سكانها البدو العرب الاصليين.

واكد النائب ياريف ليفين من حزب الليكود الذي يتزعمه نتانياهو، ورئيس الائتلاف الحكومي في اسرائيل بانه لن يقوم بتحويل مخطط برافر الى قانون وذلك عقب جدال حاد في لجنة الداخلية في البرلمان هذا الاسبوع.

ورفض بيغين فكرة ان تكون المظاهرات التي اندلعت في اسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة ضد المخطط هي التي ادت الى التراجع عن المخطط.

واضاف "لم تكن هنالك غالبية في الائتلاف تدعم القانون".

وكانت المصادقة على مخطط برافر ستؤدي الى مصادرة 700 الف دونم من اراضي البدو.

ورحب النائب العربي في الكنيست محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في بيان بالتراجع عن المخطط ولكنه حذر من "عدم الغرق في التفاؤل المفرط" مشيرا الى ان المخطط "ما زال قائما من حيث الجوهر، وهذا ما يتطلب استمرار النضال من اجل اهلنا في النقب".

ويوجد نحو 260 الف بدوي في اسرائيل معظمهم في صحراء النقب في الجنوب، ويقيم اكثر من نصفهم في قرى غير معترف بها دون بنى تحتية وفي فقر مدقع.

وعرب اسرائيل الذين يقدر عددهم اليوم ب 1,4 مليون نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948. ويشكلون 20% من السكان ويعانون من التمييز ضدهم خاصة في مجالي الوظائف والاسكان.

التعليقات 3
Thumb _mowaten_ 18:59 ,2013 كانون الأول 12

it's bad press for them, so they're killing the debate to kill the bedouins silently.

Thumb shoo-yaba 03:32 ,2013 كانون الأول 13

Instead of kicking them out and taking their land and spend money to fight over it, or spend time and money to relocate them, why don't you help them build electricity since more than half live in unrecognized villages without utilities and many of them in extreme poverty. Offer something good to these simple people so at least you pretend you are doing something useful

Default-user-icon JustMaybe (ضيف) 04:47 ,2013 كانون الأول 13

Any oil this land?