يوحنا بولس الثاني أكثر من بابا...إنه رسالة!

Read this story in English W460

هو البابا الذي أحبه الجميع، جال في أصقاع الأرض، حمل لواء السلام والمحبة ليزرعه على جبال كل بلد يزوره...

بابا التحديات، المسامح للذي حاول اغتياله والمؤسس لتاريخ كنيسة جديد، تاريخ مبني على دفع ديناميكي شبابي...

يوحنا بولس الثاني بصمة زند صلب على الأولى من كتاب الرجاء والمحبة.

تعبّده للعذراء:

ولد كارول فويتيلا في أيار 1920، في قرية فادوفيشي في بولندا. حين بلغ السابعة من عمره فقد والدته، حينها لجأ ووالده الى دير سيدة الملائكة للآباء الفرنسيسكانيين في كالفاريا (جنوب فادوفيشي).

أمام أيقونة السيدة العذراء وقف كارول والدموع تملأ عينيه، حينها ربّت والده على كتفه قائلاً:

"يا بني، إنها أمك الآن... صلّي لأجلها وتضرع دوماً اليها"... هذه الأيقونة التي شهدت على انطلاقة بابا... بابا قديس كان يزورها دوماً خلال فترة حبريته، يتذكر ويبكي..

علاقة متينة وأساسية نشأت بين كارول ووالدة الإله، فشعار بابويته "كلي لكِ" “Totus tuus” خير شاهد على تعبّد يوحنا بولس الثاني لمريم.

من الكهنوت الى البابوية:

عيّن كارول فويتيلا كمطران لكنيسة كاراكاو علم 1958، وبعد سة أعوام أصبح رئيس الأساقفة، وأخيرًا كاردينالًا عام 1967 من قبل بابا الفاتيكان بيوس الثانى عشر، إلى أن انتخب في 16 تشرين الأول 1978 كأول بابا غير إيطالي منذ العام 1522 للفاتيكان، واتخذ اسم يوحنا بولس الثانى تكريمًا للبابا السابق يوحنا بولس الأول، الذى شغل البابوية لمدة شهر.

تعرض يوحنا بولس الثاني لمحاولة اغتيال في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان في 13 أيار 1981، لكنه نجا وقام بزيارة الجاني في العام التالي في سجنه وعفا عنه.

"البابا الرحال":

قام يوحنا بولس الثاني خلال سنواته الـ27 في البابوية بـ104 زيارة لمائة وتسع وعشرين دولة، حتى عرف بـ"البابا الرحّال"، و من بين هذه الزيارات زياراته التاريخية لبلده بولندا، الذي كان يرزح تحت الحكم الشيوعي آنذاك، ما أجج مشاعر البولنديين وكانت أحد أسباب تحول النظام السياسي هناك في آخر الثمانينيات.

أما زيارته لبلد الأرز يومي 10 و11 أيار 1997 كانت زاخرة بالحب والفرح.

خصّص يوحنا بولس الثاني لبنان بالإرشاد الرسولي، حيث أوصى اللبنانيين بالقول "في الواقع يعود اليكم أن تهدموا الحواجز التي ارتفعت، في أثناء حقبات تاريخ وطنكم الأليمة، فلا تقيموا حواجز جديدة داخل بلدكم، بل على العكس من ذلك، اليكم يعود بناء جسور بين الأشخاص، بين الأسر وبين الجماعات المختلفة. ولكم نأمل، في حياتكم اليومية، أن ترسوا مبادرات مصالحة، للعبور من الريبة الى الثقة".

واعتبر أن "لبنان بلد الرسالة وضمير العالم"، لذا من الضروري المحافظة عليه من خلال التعايش بين كافة أهله".

"بابا الشباب":

أسس يوحنا بولس الثاني يوم الشبيبة العالمي عام 1984، حيث أبدى اهتمامًا خاصًا بالشباب الكاثوليكي، ومن المعروف أنه قد لقب "بابا الشباب".

تجرى الأيام العالمية دوريًا كل عامين أو ثلاثة حيث يلتقي الشباب الكاثوليكي من جميع أنحاء العالم في لقاء "للاحتفال بالإيمان" وتستمر لمدة أسبوع، ترافقها نشاطات مختلفة.

أقام يوحنا بولس الثاني خلال حبريته 19 يومًا من أيام الشباب شارك فيها الملايين منهم.

البابا القديس:

في الثاني من نيسان 2005، أسلم يوحنا بولس الثاني الروح في حاضرة الفاتيكان. وبدل ترنيم تقاريظ الموت، راح الكهنة الذين حوله يرنمون تراتيل المجد والقيامة، إذ شعروا بغبطة روحية عظيمة تلفهم لحظة وفاته.

اجترح يوحنا بولس الثاني آيات عدة، منها شفاء الراهبة الفرنسية ماري سيمون-بيار من داء البركينسون، أعجوبة رفعته الى مصافي الطوباويين، وإقامة فلوريباث مورا الكوستاريكية من سرير الموت بعد شفائها من الجلطة الدماغية.

عجيبة مورا دفعت بالبابا فرنسيس الى تحديد موعد تقديس يوحنا بولس الثاني يوم 27 الجاري، أحد الرحمة الإلهية.

يشار الى ان صلاة "الرحمة الإلهية" كانت الأحب على قلب البابا البولندي.

مواقف وآراء يوحنا بولس الثاني:

- النضال هو غالباً، ضرورة أخلاقية وواجب. حياة الانسان على هذه الأرض معركة متواصلة.

- لا تستطيع الكنيسة ترك الانسان. هو الطريق الى الكنيسة.

-لتكن للكنيسة الشجاعة لتشير الى أولئك الذين يستغلون العمال ولا يحترمون كرامة الانسان.

-الكنيسة شركة عضوية، يجد فيها كلّ محلّه ودوره الخاص. وأنتم أيضاً أيها الشباب، لكم فيها مكانكم وهو في غاية الأهمية. هي بحاجة ماسة جداً اليكم، والى ديناميتكم وخلوصكم ورغبتكم الجامحة في النمو، ونضارة ايمانكم.

- إن مستقبل البشرية يتوقف على العائلة. فمن اللازم اذا، وبصورة ملحة، أن يلتزم كل انسان ذي إرادة صالحة بواجب المحافظة على ما للعائلة من قيم سامية ويعمل على تطويرها.

- ليست الثقافة حكراً للبعض، إنها حق للجميع وواجب على الجميع.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 2
Missing VINCENT 23:35 ,2014 نيسان 25

A man made Saint?

Default-user-icon M McL (ضيف) 18:51 ,2014 نيسان 26

Israel established diplomatic ties with the Vatican during his papacy but the Vatican does not support a Holy Land monopoly for any said 'chosen people'.

http://rt.com/politics/vatican-israel-palestinians-catholic/