الغرب "مهتم بالانتخابات الرئاسية" ويدعو لرئيس جديد للجمهورية

Read this story in English W460

يبدي المجتمع الدولي، اهتماماً، بالملف الرئاسي اللبناني، "مشجعاً على انتخاب رئيس وفق الدستور"، وعلى ضرورة اجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده.

فقد نقلت صحيفة "النهار"، الجمعة، عن السفير الالماني كريستيان كلاجس قوله ان بلاده تتابع باهتمام الوضع في لبنان والعملية الانتخابية الجارية، لافتا الى ان "النصاب تحقق في البرلمان وهذا امر ايجابي".

اما عن احتمال الفراغ الرئاسي، فلفت الى ان "الاصدقاء الدوليين والمجتمع الدولي يشجعون السياسيين اللبنانيين على انتخاب رئيس وفقا للدستور"، معتبرا "ان الامور تسير في الاتجاه الصحيح".

يُذكر ان جعجع نال في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية 48 صوتاً مقابل 52 للورقة البيضاء وصوت لرئيس "حزب الكتائب" امين الجميل في حين تم الغاء 7 أوراق، في جلسة حضرها 124 نائباً.

من جهتها، نقلت صحيفة "السفير"، عن مصادر واسعة الإطلاع، تشديدها على "ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها الدستوري وتفادي الفراغ بأي ثمن لأن مردوده سيكون سلبياً على أوضاع عدة".

واعتبرت انه بعد تشكيل الحكومة وانجاز البيان الوزاري فإن العنصر المهم "هو انتخاب رئيس جديد للجمهورية"، مضيفة "ننظر بإيجابية الى مسار الجلسة الأولى، ونعول على المضي في هذا المسار".

ولفتت الى ان امر انتخاب الرئيس "هو أمر داهم وعلينا أن نعمل سوية من أجل حماية مسار الاستحقاق الرئاسي".

اما عن المرشح للرئاسة، فقالت المصادر لـ"السفير"، انه "حتى الآن ما زلنا على الحياد ونفضل أن يثبت اللبنانيون العكس لمن يراهنون على عجزهم عن انتخاب رئيس لهم".

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 0