سلام: لم يظهر بعد ما يشير إلى أن الاستحقاق الرئاسي سينجز بشكل مريح

Read this story in English W460

أقر رئيس الحكومة تمام سلام الجمعة بعدم وجود شيء يشير إلى أن إنتخاب رئيس الجمهورية سيتم في موعده، داعيا إلى أن تتم هذه العملية فورا "من دون تدخل خارجي".

وقال سلام خلال استقباله السفراء اللبنانيين المشاركين في مؤتمر الديبلوماسية الاغترابية الجمعة "أمامنا مرحلة ليست سهلة وتحد كبير يتمثل بالاستحقاق الدستوري الكبير، أي انتخاب رئيس جديد للجمهورية".

وكان قد تعطل نصاب الدورة الثانية لانتخاب الرئيس الأربعاء الفائت بعد عدم دخول عدد من نواب الثامن من آذار إلى قاعة مجلس النواب.

عليه أضاف سلام "حتى هذه اللحظة لم يظهر شيء يعطي إشارة الى ان هذا الاستحقاق سينجز بشكل مريح، وكلنا أمل انه بناء على المناخ الذي انتجه توافق القوى السياسية على تشكيل الحكومة من دون اي تدخل خارجي، ان يجري انتخاب رئيس للجمهورية في مناخ مماثل".

لكن سلام أبدى اعتقاده في الوقت عينه أن "القوى السياسية اللبنانية بمختلف أطيافها مصلحة كبيرة وملحة في ان يتم التوافق على انتخابات رئاسة الجمهورية".

وأكد أنه "عند انتخاب رئيس جديد للجمهورية سيشهد لبنان نهوضا وتقدما ننتظره منذ سنوات اما اذا تعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية فستكون هناك معاناة جديدة في لبنان لا يتمناها احد".

وكرر ما قاله في الأيام الماضية "كرئيس للحكومة لن أكون في موقع مريح اذا لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية، ولن يكون احد في لبنان مرتاحا".

وحذر رئيس الحكومة قائلا "لقد سبق أن شهدنا في لبنان فراغا في مؤسسات دستورية ودفعنا ثمنا غاليا لذلك" آملا "ألا نعيد الكرة".

يذكر ان المهلة الدستورية لانتخاب الرئيس تنتهي في 25 أيار الجاري وقد دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة انتخابية في السابع منه.

من جهة أخرى قال سلام عن سياسة النأي بالنفس عن الأحداث السورية "بين الموقف والواقع هناك مساحة غير منضبطة وغير مريحة في لبنان، ونحن نسعى ونبذل جهدنا لضبطها والحد من تداعياتها السلبية لكي نستطيع تحصين نفسنا في هذه المرحلة الصعبة".

إلى ذلك شدد سلام على ان "أمام الحكومة تحديا كبيرا وفي غاية الأهمية هو التحدي المتعلق بثروتنا النفطية والغازية. هذا أمر كبير ومستقبلي ويرتبط به مستقبل الوطن. ولذلك تم تشكيل لجنة وزارية للتصدي له ومتابعته ونأمل أن نخرج قريبا بقرارات تخدم البلد".

م.س.

م.ن.

التعليقات 3
Thumb ex-fpm 16:01 ,2014 أيار 02

thanks to HA and Aoun, presidential vacuum is but a certainty.

Default-user-icon Kazan (ضيف) 17:18 ,2014 أيار 02

Is it srange to conclude that the real problem in Lebanon is not the election of president ,but huge differences in cultural and ideological thoughts and belief within the society!

Thumb -phoenix1 12:54 ,2014 أيار 03

Let the army rule, period, till everyone sobers up.