الراعي يلتقي حرب وباسيل: لتأمين النصاب وانتخاب رئيس قبل 25 أيار

Read this story in English W460

اكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال لقائه وزير الخارجية جبران باسيل السبت على ضرورة تأمين النصاب القانوني لانتخاب رئيس للجمهورية قبل انتهاء المهلة الدستورية، معرباً عن امتغاضه من "النواب المسيحيّين الذين يقاطعون جلسات الانتخاب وينقضون اتفاق بكركي".

وأعلن المسؤول الإعلامي في الصرح البطريركي في بكركي وليد غيّاض لـ"الجمهورية"، السبت، أنّ باسيل لم يحمل أيّ رسالة من رئيس تكتّل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون الى الراعي حول زيارة القدس، وأكّد أنّ اللقاء لم يتطرّق إلى هذا الموضوع لا من قريب ولا من بعيد، لأنّ هذه الزيارة قد حُسِمت، وبات الكلام في شأنها أشبه بسوق عكاظ.

الى ذبك، أشار غيّاض الى أنّ الراعي وباسيل "عرَضا لكلّ الأفكار والاحتمالات الواردة في ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية"، مؤكّداً أنّ البطريرك متمسّك بضرورة أن يؤمّن النواب النصاب القانوني لانتخاب الرئيس، وهذا الأمر قد أبلغَه إلى باسيل، وأكّد له أنّ الوصول إلى انتخاب رئيس قبل25 أيار يتطلّب أن يحضر جميع النوّاب جلسة الانتخاب، خصوصاً النوّاب المسيحيّون، على أن ينقل باسيل تمنّيات الراعي إلى عون.

ولفت الى أن الراعي أبدى امتعاضَه من النواب المسيحيّين الذين يقاطعون جلسات الانتخاب وينقضون اتفاق بكركي. مشيراً الى "حلحلةٍ في الملف الرئاسي، وقد بدأت تظهر بعد حراك البطريرك الأخير من جهة، وحراك الأقطاب الموارنة بين بعضهم البعض من جهة أخرى، ما يبشّر بحلٍّ ما، لكن من دون إمكانية تحديد المهلة الزمنية لصوغِ التسوية التي تؤدّي إلى انتخاب الرئيس".

من جهته، أكد النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم في حديث صحافي، السبت، أن جهود بكركي منصبة على إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده لأنها ترفض حصول شغور في موقع الرئاسة الأولى، مشدداً على ضرورة حضور جميع النواب جلسات الانتخاب الرئاسية ليكون للبنان رئيس للجمهورية قبل 25 الجاري.

وإذ أشار إلى أن لا موعد قريباً لاجتماع القادة الموارنة في بكركي، فإنه جدد تخوف البطريركية المارونية من عدم إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها وبالتالي شغور موقع الرئاسة الأولى.

وقال إن البطريرك بشارة الراعي يجري اتصالات مع القوى السياسية المعنية لتسهيل إجراء الانتخابات في موعدها الدستوري، مشيراً إلى أن بكركي لا تمانع حصول توافق على شخصية من غير المرشحين الكبار لأن المهم عدم حصول شغور في موقع رئاسة الجمهورية.

كما التقى الراعي وزير الاتصالات بطرس حرب الذي أوضح أن الزيارة الى البطريرك "تأتي في اطار التشاوره بعد اتجاه الاستحقاق الرئاسي نحو التأزم وإقدام قسم من قوى 8 اذار على تعطيل النصاب الدستوري".

وحذر حرب من أن ذلك "يضع لبنان امام مخاطر كبيرة ويعرض وحدته وتوازنه الوطني والسياسي والطائفي الى الخل"،

وشدد الطرفان بحسب حرب على "رفض الفراغ وعلى ضرورة ان تنصب المساعي باتجاه انتخاب رئيس جديد ضمن المهلة الدستورية".

ورأى انه "لا يمكن تبرير المواقف التي تعطل النصاب وبالتالي تمنع حصول الانتخابات وفقا لاحكام الدستور، مما يشكل ضربا للنظام الديموقراطي وما يحول واجب النائب بحضور الجلسات الى سلاح قد يستعمل لغايات ليست مرتبطة حكما بمصلحة لبنان.".

وأكد أن الراعي "سيتابع اتصالاته وضغطه لك ي تحصل الانتخابات ضمن المهلة الدستورية ونحن نؤيده ونواكبه لان تعطيل الانتخاب يعرض لبنان لمخاطر كبيرة".

وكان الراعي قد التقى الخميس في إطار المشاورات حول انتخاب رئيس جديد للجمهورية، رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بعبدا و رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع .

يُذكر ان جعجع، مرشح قوى 14 آذار، نال في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية 48 صوتاً مقابل 16 لمرشح "اللقاء الديمقراطي" النائب هنري حلو، في حين صوت 52 نائبا بورقة بيضاء. وصوت لرئيس "حزب الكتائب" النائب أمين الجميل، وتم الغاء 7 أوراق في جلسة حضرها 124 نائباً.

ولم تعقد الدورتين الثانية والثالثة لفقدان النصاب في حين تم تحديد 15 ايار موعداً جديداً، وسط تخوف من الفراغ الرئاسي اذ ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان تنتهي ولايته في 25 ايار وهو يرفض الفراغ ويؤكد انه سيكون في منزله في 25 ايار.

ر.أ.ز/ م.ن

التعليقات 4
Default-user-icon 65 for geagea (ضيف) 11:24 ,2014 أيار 10

seems march 8 is afraid of next voting round for geagea. have they listened to private phone calls that seems to have agreed to vote in geagea's favor?

Thumb FlameCatcher 14:26 ,2014 أيار 10

Aoun promised Rahi he would not boycott the elections. This makes him a liar on top of being a traitor !

Thumb beiruti 18:45 ,2014 أيار 10

Patriarch may not be able to oblige lawmakers to perform their duty, but he can put them out of the Maronite Church and if they are not Maronites, then they cannot become Presidents either.

Thumb cedre 23:13 ,2014 أيار 10

lots of muslims called bassil...