عسيري: الإستحقاق الرئاسي يقع على عاتق المسيحيين في الدرجة الأولى

Read this story in English W460

أعلن سفير السعودية لدى لبنان علي عواض عسيري أن انتخاب رئيس جديد للجمهورية هو استحقاق مسيحي بالدرجة الأولى، مشيرا إلى انه "ليس من المقبول" أن تتدخل المملكة الخليجية أو اي دولة أخرى بالشؤون اللبنانية.

وقال عسيري بعد لقاء البطريرك الماروني بشارة الراعي في بكركي الجمعة "ان المملكة العربية السعودية تدعم اي توافق لبناني لبناني بامتياز لإنتخاب رئيس للجمهورية وخصوصا انه يؤمن الأمن والإستقرار والرفاهية للبنان".

إلا أن الراعي استدرك بالقول "ليس من المفيد وليس من المعقول وليس من المقبول ان تتدخل المملكة العربية السعودية او اي دولة اخرى في الشؤون اللبنانية".

كما شدد على أن "هذا الإستحقاق يقع على عاتق المسيحيين في الدرجة الاولى، ومسؤوليتهم الكبيرة تجاه بلدهم".

وأضاف "هناك شركاء لهم في هذا البلد ولكنني اعتقد ان هذا الموقع الرئاسي يخص الطائفة المسيحية بالدرجة الاولى وبالتالي التوافق المسيحي المسيحي اللبناني اللبناني بالشراكة مع كل القوى السياسية عليه ان ينتج شيئا" متمنيا "ان يتوافق اللبنانيون على شخص قادر ان يواجه التحديات، والسعودية تبارك اي توافق سياسي".

في المقابل "على كافة القوى السياسية في لبنان بذل الجهود لإتمام هذا الإستحقاق، إضافة الى ما يبذله هذا الموقع الطيب الذي هو الصرح البطريركي مع القيادات المسيحية والسياسية الأخرى الشريكة لهم في البلد" بحسب عسيري.

وختم: "نحن في فترة جيدة وأمامنا صيف واعد اذا تمت الإنتخابات الرئاسية وتم اختيار الشخصية التي يتفق عليها اللبنانيون، واعتقد ان لبنان سيعيش صيفا محترما ومثمرا ومفيدا".

يذكر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري حدد الخميس المقبل جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية وذلك قبل ثلاثة أيام من انتهاء المهلة الدستورية.

من ناحية ثانية، أثنى الراعي على "دور السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري وعلى جهوده الحثيثة المشجعة للسياح العرب والسعوديين على العودة من جديد للسياحة والإصطياف في لبنان".

وطلب الراعي نقل شكره إلى الملك عبدالله بن عبد العزيز على "المساعدة الأخوية التي أمر بتقديمها إلى الجيش اللبناني".

وأعلن وزير السياحة ميشال فرعون الأربعاء أن السعودية رفعت "ضمنيا" الحظر على سفر رعاياها إلى لبنان، وذلك بعد فترة دامت لأشهر وتحديدا منذ أيلول عام 2013.

م.س.

م.ن.

التعليقات 7
Thumb ex-fpm 21:02 ,2014 أيار 16

Sure it is a pure Lebanese matter. But according to HA:
17 minutes ago Head of Hizbullah Juristic Committee Sheikh Mohammed Yazbek: The responsibility for impeding the presidential vote falls on those who are not accepting the principle of consensus and on those who have forgotten that the country was built upon understandings.

Where were the consensus and understandings when they dragged us into the 2006 war for the sake of a couple of their prisoners, and when they went to Syria did they use the consensus and understanding with their partners in the country or did they forget what those 2 words mean....tfe

Thumb ice-man 21:04 ,2014 أيار 16

soon they will accuse him of being saudi wahabi salafi, etc.

Thumb EagleDawn 21:07 ,2014 أيار 16

Aoun has to bear the responsibility of implementing HA iranian agenda.

Missing national.pact 21:40 ,2014 أيار 16

Asiri= MY juice?

Thumb cedre 21:41 ,2014 أيار 16

southern's boyfriend : https://twitter.com/AboudDandachi/status/455140406682861569/photo/1/large

Missing gcb1 00:06 ,2014 أيار 17

And the destructive, divisive and sectarian narrative never ceases...

And the blinded Lebanese continue to swallow it

Thumb EagleDawn 08:15 ,2014 أيار 17

do tell us where you coming from mr. fake?