جنبلاط: للاتحاد خلف الجيش والأحداث تخطت بأشواط تدخل حزب الله بسوريا

Read this story in English W460

رأى رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط أن الأصوات التي تكرّر إسطوانة رفض تدخل حزب الله في سوريا لم تدرك أن الأحداث تجاوزت بأشواط هذا الأمر، معتبراً أن "داعش" هو "دليل جديد على تواطؤ الدول الكبرى على حساب الكيانات القومية وداعياً كل الفرقاء السياسيين الوقوف صفاً واحداً خلف المؤسسة العسكريّة ودعم جهودها وتضحياتها للحفاظ على السيادة اللبنانيّة.

وأشار جنبلاط في موقفه الاسبوعي لصحيفة "الأنباء"، الإثنين الى أنه من الواضح أن وقائع جديدة ترتسم في المنطقة العربيّة مع تسارع الأحداث السياسيّة والعسكريّة، تظهر معالمها من تكريت إلى عرسال مروراً بالتهجير الهمجي للمسيحيين من الموصل.

وأوضح أن "الجغرافيا السياسيّة تشهد تحوّلات غير مسبوقة وأن "داعش" أصبحت بمثابة الأمر الواقع وهي تقف على أنقاض الدول القوميّة والوطنيّة التي سُميّت سوريا والعراق"، مضيفاً "قد تكون "داعش" إنطلقت بطريقة مشبوهة ربما بمساعدة النظام السوري، ولكنها أصبحت بمثابة المارد الذي خرج من القمقم ولم يعد ممكناً السيطرة عليه".

ورأى جنبلاط أن الصمت الدولي "المريب" حيال "داعش" هو "دليل جديد على تواطؤ الدول الكبرى على حساب الكيانات القوميّة"، داعياً الى "التحلي بأعلى درجات اليقظة والادراك أن المعركة في لبنان أصبحت معركة وجوديّة وأكبر من أن تكون معركة حسابات فئوية من هنا وهناك".

وأكد جنبلاط أن "الأصوات التي تكرّر إسطوانة رفض تدخل حزب الله في سوريا دون أن تدرك أن الأحداث تجاوزت بأشواط هذا الأمر والتي تتذرّع به لخلق جبهة سياسيّة وظيفتها التشكيك بالجيش ودوره وتسعى، عن قصد أو غير قصد، لاستيراد هذه الظاهرة العدميّة والتكفيريّة إلى لبنان؛ فإن ذلك قد يؤدي إلى ضرب كل مرتكزات الكيان اللبناني في التنوع والتعدديّة والاعتدال".

وشدد على أن "موقف الحزب التقدمي الاشتراكي كان واضحاً من الأساس بالوقوف إلى جانب الشعب السوري في حراكه السلمي المدني الديمقراطي الوطني، ثم في تأييده للجيش السوري الحر والمجلس الوطني وتنسيقيات الثورة المتعددة، ولكن العنف الذي مارسه النظام السوري وتواطؤ الدول العربيّة والاقليميّة والدوليّة من خلال تلك المجموعة المسمّاة "أصدقاء سوريا" أدّيا إلى هذا التدهور الكبير على كل المستويات وأوقعا الشعب السوري بين فكي تطرف "داعش" وقمع النظام، وكلاهما لا يقل سوءاً عن الآخر".

وإذ ثمّن جنبلاط موقف رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري في دعمه المطلق للجيش اللبناني لا سيّما في هذه المرحلة المفصليّة، شدد على أهميّة التعاون بين جميع القوى المركزيّة السياسيّة اللبنانيّة سواء المتخاصمة بالأمس أم المتحالفة فيما بينها، للحفاظ على الكيان اللبناني والارتقاء في أدائها السياسي إلى مستوى التحديات التي تفرضها التطورات الراهنة والابتعاد عن التجاذبات الفئوية التي من شأنها تسعير خلافات سطحيّة لا قيمة لها على ضوء ما يحدث في المنطقة من تحولات كبرى.

وكان الحريري شدد على ان "لا هوادة مع الجماعات التكفيرية أو التساهل مع مشروعها التدميري"، مشددا على الدعم "المطلق" للجيش والقوى الامنية.

ولفت جنبلاط في موقفه الأسبوعي، الى أن المسؤوليّة الوطنيّة تحتّم على كل الفرقاء السياسيين الوقوف صفاً واحداً خلف المؤسسة العسكريّة ودعم جهودها وتضحياتها للحفاظ على السيادة اللبنانيّة.

وتدور معارك عنيفة تستخدم فيها الاسلحة الثقيلة بين الجيش اللبناني ومسلحين بعد توقيف الجيش السبت قياديا جهاديا سوريا، الى مقتل عسكريين بينهم ضابط برتبة مقدم، في حين فقد الاتصال مع 13 جنديا، اضافة الى عدد غير محدد من عناصر قوى الامن الداخلي اقتادهم المسلحون من فصيلتهم الواقعة في داخل عرسال.

وتستضيف البلدة ذات الغالبية السورية المتعاطفة اجمالا مع المعارضة السورية، عشرات آلاف اللاجئين السوريين الذين هربوا من النزاع المستمر في بلادهم منذ اكثر من ثلاثة اعوام.

وقتل 16 عسكريا لبنانيا بينهم ضابطان اضافة الى "عشرات المسلحين" في المعارك التي تدور منذ السبت بين الجيش اللبناني ومسلحين في محيط البلدة.

ر.أ.ز

التعليقات 7
Default-user-icon The phenecian (ضيف) 15:12 ,2014 آب 04

Franckly, Jumblat has been acting much better than all christian Lebanese leasders combined, I would nominate him for president regardless of his religious affiliation.
Surely George Cluny would agree !
The phenician

Thumb cedre 15:13 ,2014 آب 04

Jumby forgot when he had druze defect en masse from LAF. He fought and killed dozens of LAF soldiers coz his sect comes first for him...

Thumb galaxy 15:24 ,2014 آب 04

dear cedre, when it comes to the the lebanese army we all support it no matter what, even if sometimes we have reservations on its handling of certain situations. The army is made up of all of us. I am anti HA but it does not mean I am pro nusra or similar extremist groups. But mouthpieces of HA like the one above have difficulty understanding this basic concept and it is their job to propagate the George Bush notion "If you are not with us, then you are with the terrorists". I consider HA a terrorist sectarian organization and the only reason for this country's social, economical, and political demise.

Thumb cedre 15:45 ,2014 آب 04

galaxy, u can support and criticize LAF...
U cant be against HA and agree with LAF being a tool of Iran and Syria.
Actually it is because I support LAF that I dont want our lads to die for Bashar and Khamenei...

Thumb galaxy 15:14 ,2014 آب 04

I agree, but cut down on the drama and theatrics and don't play to the cameras. You are not on stage

Thumb LEBORATION 15:22 ,2014 آب 04

“Syrian-Iranian conspiracy,” Thats the truth haboobs.

Thumb ice-man 16:23 ,2014 آب 04

do you like Yoga?