صنعاء تحت سيطرة شبه تامة للحوثيين وهادي يندد بـ"مؤامرة"

Read this story in English W460

يسيطر المتمردون الحوثيون الشيعة الثلاثاء بشكل شبه كامل على العاصمة اليمنية صنعاء وسط غياب تام تقريبا للقوات الحكومية، فيما ندد الرئيس عبدربه منصور هادي بوجود "مؤامرة" شاركت فيها جهات داخلية وخارجية على حد قوله.

وبالرغم من توقيعهم اتفاقا للسلام برعاية الامم المتحدة مساء الاحد، يستمر الحوثيون بالانتشار باسلحتهم في صنعاء وسط ذهول السكان والمراقبين من سرعة حسمهم الوضع لمصلحتهم والضمور التام للسلطة.

ويتوجه زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي في وقت لاحق اليوم الثلاثاء بكلمة حول التطورات في اليمن، بينما اشار المبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر الى "انهيار" الجيش.

وينتشر مئات الحوثيين المدججين بالسلاح في جميع انحاء صنعاء ويستمرون بالسيطرة على مقار الحكومة والوزارات والمؤسسات الرسمية فيما قوى الامن والجيش بعيدة عن المشهد بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وبعد يومين من توقيعهم اتفاق سلام برعاية الامم المتحدة، يتحكم المتمردون الحوثيون الذين ينتمون الى المذهب الزيدي الشيعي بمداخل العاصمة وشوارعها الرئيسية، حتى انهم ينظمون حركة السير في بعض الشوارع.

واكد شهود عيان لوكالة فرانس برس ان الاجهزة الامنية والجيش لا تواجه الحوثيين وعناصرها لا يخرجون من مقارهم فيما معظم المقار الرسمية التي تسلمها الحوثيون حصلوا عليها في ظل تسليم من السلطات القيمة عليها.

وقال احد سكان صنعاء "في الشوارع لا يوجد الا الحوثيين وبعض عناصر شرطة المرور".

من جانبه، قال الرئيس اليمني عبد ان ما تتعرض له صنعاء هو عبارة عن "مؤامرة" محذرا من جر البلد الى حرب اهلية.

وقال هادي الذي فقد الكثير من قوته على الارض في اليمن "في هذه اللحظة نشعر بان هناك مؤامرة تجاوزت حدود الوطن وتحالفت فيها قوى عديدة من اصحاب المصالح".

وبحسب هادي، فان الازمة التي انطلقت في 18 اب مع بدء الحوثيين  حركة احتجاجية تصعيدية مطالبة باسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع اسعار الوقد، هي ازمة "تكالبت فيها قوى داخلية وخارجية ولتأجيجها واسقاط تجربة اليمن" في اشارة الى تنفيذ اتفاق الانتقال السلمي للسلطة.

واكد هادي "صنعاء لن تسقط ولن تكون حكرا على احد" مشددا على انه سيتحمل مسؤوليته ازاء الوضع وسيعمل على استعادة هيبة الدولة.

واقام المسلحون الحوثيون نقاطا امنية في صنعاء حيث يفتشون السيارات. ووضعت نقاط التفتيش الرئيسية على طريق المطار في شمال صنعاء وشارع الزبيري الذي يقسم المدينة الى شطرين غربي وشرقي، اضافية الى شارعي حتا والزارعة.

وجاب المسلحون الحوثيون المدججون بالسلاح شوارع المدينة على متن مركبات رباعية الدفع بينها مركبات عسكرية فيما انتشرت مجموعات من المتمردين امام مؤسسات الدولة برفقة مجموعات صغيرة من الشرطة العسكرية.

وسيطر المتمردون الزيديون الاحد بشكل مفاجئ على مقر الحكومة والاذاعة والمقار العسكرية والوزارات المهمة في صنعاء في مشهد اظهر تراجعا كبيرا للسلطة.

وبعد ساعات تقدمهم الصاعق في صنعاء، وقع الحوثيون اتفاقا للسلام برعاية الامم المتحدة نص على تشكيل حكومة جديدة وخفض اسعار الوقود.

الا ان الحوثيين تابعوا فرض سيطرتهم على صنعاء بعد التوقيع على الاتفاق فيما نددت مصادر سياسية باتفاق "تحت ضغط السلاح".

والاثنين، سيطر المتمردون على عشرات المدرعات من مقر عدوهم الرئيسي اللواء علي محسن الاحمر، كما اقتحموا مبنى قناة سهيل التلفزيونية التابعة للقيادي في التجمع اليمني للاصلاح (حزب اسلامي معادي للحوثيين) حميد الاحمر.

كما احتفل انصار الحوثيين ليل الاثنين ب"انتصار الثورة" عبر اطلاق المفرقعات في صنعاء.

وكان الحوثيون رفضوا بحسب مصادر سياسية متطابقة توقيع ملحق باتفاق السلام ينص على تسليم جميع المقار الرسمية للدولة.

من جانبه، قال مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر ان ما حصل في صنعاء الاحد هو "انهيار واضح للجيش اليمني". واضاف في مقابلة مع قناة العربية ان "معظم الاطراف لم تتوقع ان يحصل ما حصل بهذه الطريقة".

واليمن غارق في ازمات متتالية منذ بدء الاحتجاجات ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح مطلع 2011.

ويواجه البلد الافقر في شبه الجزيرة العربية ايضا تمردا انفصاليا في الجنوب واعمال عنف يقف وراءها تنظيم القاعدة.

والحوثيون ينتمون الى المذهب الزيدي الشيعي الذي يشكل اتباعه غالبية في شمال اليمن، ولكن اقلية في البلاد ككل حيث يسود في معظمها المذهب السني.

 

 

التعليقات 1
Thumb janoubi 17:44 ,2014 أيلول 23

This Yemeni president lives in lalala land. The iranian/HA backed so called rebels have been deceitful and full of lies. Cease fire after cease fire and they advance and he is clueless. Reminds me of Premier Salam when he talks about terrorists and fighting invading terrorists while forgetting that Lebanon has its own terrorists invading a neighboring country.