بوتين يحذر الغرب من محاولة ابتزاز بلاده: هناك مخاطرعلى عبور الغاز الروسي الى اوروبا هذا الشتاء

Read this story in English W460

حذر الرئيس الروسي فلادمير بوتين الخميس الاوروبيين ازاء "مخاطر كبيرة" من حدوث خلل في التزود بالغاز هذا الشتاء اذا لم يحصل اتفاق بين روسيا واوكرانيا في نزاعهما بشان الغاز.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي ببلغراد "لن تكون هناك اي ازمة يسببها مسؤولون روس عن التعاون مع اوروبا (..) لكن مخاطر كبرى على عبور (الغاز عبر اوكرانيا) قائمة".

ونبه انه "اذا راينا شركاءنا الاوكرانيين يبداون اقتطاع الغاز بشكل غير شرعي من نظامنا لخطوط تصدير الغاز، فاننا سنقلص الكميات التي نضخها بقدر الكميات التي يستولي عليها" الاوكرانيون.

وكانت روسيا قطعت منتصف حزيران امدادات الغاز الى اوكرانيا التي ترفض زيادة السعر الذي فرضته شركة غازبروم الروسية العملاقة على خلفية ازمة بين كييف وموسكو ما راكم بحسب روسيا الاموال غير المدفوعة من قبل كييف الى 5,3 مليارات دولار.

وقد يؤثر هذا الخلاف على امدادات الغاز الروسية للاتحاد الاوروبي اذا ما قررت كييف اقتطاع قسم من الغاز الروسي الذي يعبر اراضيها هذا الشتاء لمواجهة نقص الغاز لديها.

ومن المقرر ان يعقد اجتماع ثلاثي لتسوية الخلاف بين روسيا واوكرانيا في 21 تشرين الاول ببروكسل ينظمه الاتحاد الاوروبي الذي يتزود ب 30 بالمئة من حاجاته من الغاز من روسيا يعبر نصفها عبر اوكرانيا.

وبهدف تفادي عبور الغاز الروسي اوكرانيا، بدأت شركة غازبروم الروسية مشروع خط انابيب الغاز ساوث ستريم الذي يعبر صربيا.

وقال الرئيس الروسي "ان ساوث ستريم لا يمكن انجازه بدعم من طرف واحد. والامر هنا اشبه بعلاقة حب : لا يمكن ان تكون هناك سعادة الا اذا وجد شخصان يتقاسمانه".

وحصلت المفوضية الاوروبية على موافقة بلغاريا على وقف اعمال هذا المشروع الذي اعتبرت انه لم يحترم في صفقته القواعد الاوروبية للصفقات العامة لكن صربيا اكدت ان الاشغال لا تزال قائمة على اراضيها.

ويصل بوتين عصر الخميس الى ميلانو لاجراء سلسلة من المباحثات مع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشنكو والقادة الاوروبيين.

وفي حديث مع صحيفة "بوليتيكا" الصربية حذر بوتين بلهجة شديدة النبرة الولايات المتحدة وحلفاءها من "محاولات ممارسة الابتزاز على روسيا" والتي قد تنال من "الاستقرار الاستراتيجي" في العالم.

واتهم الولايات المتحدة بانها افتعلت الازمة الاوكرانية لتحميل روسيا مسؤوليتها لاحقا، مؤكدا في الوقت نفسه ان هناك "امكانية حقيقية لوقف المواجهة العسكرية".

كما ينوي بوتين بمناسبة زيارته الى صربيا للمشاركة في مراسم الذكرى السبعين لتحرير بلغراد من النازية، اعلاء صوته ضد الاتجاهات المتنامية لـ"تمجيد النازية" التي تهدد اوروبا حسب قوله.

وقال بوتين الذي تعود آخر زيارته الى بلغراد الى 2011، في تلك المقابلة ان "واجبنا المشترك هو الاحتجاج على تمجيد النازية واي محاولة لاعادة النظر بفترة الحرب العالمية الثانية".

واضاف ان "اللقاح ضد فيروس النازية ضعف في بعض الدول الاوروبية"، مشيرا بصورة خاصة الى دول البلقان.

ولقي بوتين استقبالا حافلا في بلغراد، الصديقة الثمينة في اوروبا التي ترفض الانسياق مع العقوبات التي تفرضها بروكسل على موسكو وتسهر على عدم اثارة استياء حليفتها الكبيرة.

التعليقات 3
Default-user-icon azar (ضيف) 13:09 ,2014 تشرين الأول 16

long live russia !!!!!!!!!! the mother land of orthodox

Default-user-icon Alexander Vladimirovich Men (ضيف) 16:19 ,2014 تشرين الأول 16

KGB Putin talking about hostility and meddling! Even Uncle Joe Stalin is spinning in his grave with laughter.

Missing Ghazanfar 18:54 ,2014 تشرين الأول 16

Oh veerrry good! you can repeat things over and over we have already covered that in our last segment, but let me ask you this can you say "goo'night, hello my name is Paulie", jump to the organ grinders tune and pass your little hat around at the same time?