ايران تنتظر الرد اللبناني على هبتها للجيش و"قهوجي يؤكد ان المسألة سياسية اولاً"

Read this story in English W460

أكدت قيادة الجيش اللبناني ان لا دخل للمؤسسة بالهبة الايرانية ما لم يتم بتّها أولاً في مجلس النواب، في حين أعلنت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن بلادها تنتظر الرد اللبناني لترسل المساعدات.

فقد نقلت صحيفة "الجمهورية"، الخميس، عن مصدر عسكري نفيه أن يكون قائد الجيش العماد جان قهوجي قد بحث مع الاميركيين، خلال زيارته الاخيرة الى واشنطن، مسألة الهبة الإيرانية العسكرية.

وقال: "لا دخلَ لقيادة الجيش بهذا الموضوع، فالهبة يجب أن تقرّ أولاً في مجلس الوزراء، ثم يأتي دور الجيش، وبالتالي إنّ كلّ ما يُكتَب ويقال عن رفض قيادة الجيش هذه الهبة لا أساس له من الصحة، إذ إنّ الموضوع ما يزال عند السلطة السياسية".

ولفت المصدر الى ان زيارة قهوجي الى واشنطن "كانت ناجحة بكلّ المقاييس، خصوصاً أنّ حجم المساعدات الاميركية الى الجيش اللبناني فاق المليار دولار في الفترات الاخيرة، وزاد بنحو ملحوظ بعد معارك عرسال".

وكانت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم قد اعلنت أن بلادها تنتظر الرد اللبناني لترسل المساعدات التي أعلن وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل أنها كانت على جدول محادثاته مع المسؤولين الايرانيين العسكريين والسياسيين.

يُذكر ان الامين العام لمجلي الامن القومي الايراني علي شمخاني، أعلن في 30 ايلول وخلال زيارة الى لبنان، عن ان طهران قررت تقديم هبة عسكرية للجيش اللبناني تتضمن تجهيزات عسكرية لمساعدته في مهامه على الاراضي اللبناني.

اما عن زيارة رئيس أركان الدفاع البريطاني الى لبنان نيكولاس هوتون، فقال المصدر لـ"للجمهورية" انه ناقش وقهوجي المخاطر التي تهدّد لبنان، وحاجات الجيش لمواجهتها.

وأكد المصدر أن "المساعدات البريطانية والمعدّات التي ستمنحها للجيش ستساهم في سدّ ثغرة أساسية على الحدود".

ومطلع شهر آب الفائت، أعلن رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري عن تقديم السعودية هبة بقيمة مليار دولار إلى الجيش والقوى الأمنية لغرض "مواجهة الإرهاب". وكان قد سبق هذه الهبة، هبة أخرى سعودية بقيمة ثلاث مليارات دولار على ان يتم شراء الاسلحة والاعتدة من فرنسا.

ج.ش.

التعليقات 4
Thumb -phoenix1 13:56 ,2014 تشرين الأول 23

The only savior for Lebanon is the Army. It is capable, it is unifying and is the only real option forward for all and every single Lebanese. Let the friends of Lebanon start delivering and stop talking.

Thumb al.finique 15:08 ,2014 تشرين الأول 23

bro, yes you should not stop talking until the start delivering bro.

Thumb lebanon_first 16:24 ,2014 تشرين الأول 23

texas. You dont get it.

HA does not want a strong army. They will not allow ur ideas above. They want an army that is barely above water. If the army is very strong, they become obsolete.

Thumb lebanon_first 18:29 ,2014 تشرين الأول 23

1- There is a third way other than Bachar or Qaeda in Syria.

2- Assad's christians are the ones who used to bomb Achrafieh and Jounieh and Zahleh during lebanon's war 75-90. So they are not my first priority anymore. My priority is Lebanon. And Lebanon's nbr 1 ennemy is Assad.