"الكتائب" يعلن رفض حضور "جلسة التمديد": تخرج عن صلاحيات البرلمان

Read this story in English W460

أعلن حزب "الكتائب اللبنانية" رسميا الثلاثاء رفضه حضور جلسة مجلس النواب التي من المفترض أن تتمدد عبرها ولايته لسنتين وسبعة أشهر، مشيرا إلى أنها "تخرج عن صلاحيات" المجلس الذي يجب أن ينتخب رئيسا جديدا للجمهورية حصرا.

وقال وزير العمل سجعان قزي بعد اجتماع "استثنائي" للمكتب السياسي الكتائبي مساء الثلاثاء أن الحزب قرر "تأكيد موقفه الرافض التمديد للمجلس وعدم حضور الجلسة النيابية التي وضعت هذا البند بين مجموعة بنود أخرى مختلفة".

ويأتي هذا الموقف، بحسب قزي "إنطلاقا من إيمان الحزب بأن التمديد ليس انبثاق سلطة بل تعطيل السلطة الأساسية".

ويتوقع أن يصوت النواب بالأكثرية الأربعاء على التمديد للمجلس، إلا أن رئيسه نبيه بري يصر على ما يسميه "ميثاقية" الجلسة بتصويت أحد الأطراف المسيحيين الأساسيين عليه، بعد الموافقة العلنية لفريقه إضافة إلى حزب الله وتيار "المستقبل".

وفيما لم يقرر تكتل "التغيير والإصلاح" حضور الجلسة من عدمها مع تأكيد رفضه للتمديد، يبدو أن حزب "القوات اللبنانية" سيصوت عليه تفاديا للفراغ ولو أن رئيسه سمير جعجع كرر الدعوة لانتخاب رئيس بدون إعطاء موقف نهائي.

لكن قزي تابع قائلا "خلافا لما يشاع إن الخيار اليوم ليس بين التمديد والفراغ فالفراغ قائم منذ تعطيل انتخاب رئيس للبلاد الذي هو رمز الدولة وهو معيار الملاءة الدستورية أو الفراغ الدستوري".

وشرح أن "الواجب الحقيقي هو انتخاب رئيس للجمهورية" داعيا إلى "عدم ايهام الشعب" بأمور أخرى.

وختم مشددا على أن "جلسة الغد ليست سوى جلسة تشريعية تخرج عن صلاحيات المجلس لأنه هيئة انتخابية وليس تشريعية إلى حين انتخاب رئيس جديد للبلاد".

التعليقات 4
Thumb galaxy 21:22 ,2014 تشرين الثاني 04

http://www.annahar.com/article/186541-هكذا-يضربون-حيدر-في-الضاحية--احترمونا-لنحترمكم-بالصور

Default-user-icon Phil (ضيف) 00:40 ,2014 تشرين الثاني 05

@galaxy How can it be that we hold the same passport as these people? How do we explain this to the civilized world? I am shamed and disgraced wherever I set foot in the world.

Missing helicopter 07:43 ,2014 تشرين الثاني 05

That is savagery matched only by ISIS

Thumb nickjames 08:26 ,2014 تشرين الثاني 05

The majority of the March 8 camp's lawmakers have boycotted the sessions, insisting that there should be consensus on a candidate first.

Naharnet, was this paragraph copied from an article last year?? Nasrallah just said Aoun is his candidate, and Aoun says he won't give up his candidacy lol